أخبار اليمن

سياسي جنوبي يدعو علنا “الانتقالي” للتطبيع وازاحة المكونات الاسلامية والقومية (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

وجه كاتب ومُحلل سياسي يمني جنوبي بارز، دعوة للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى السير على خطى النموذج السوداني في التطبيع مع الكيان الاسرائيلي، والبتّ فيما أسماها الفكرة العقلانية لرسم العلاقات مع إسرائيل.

وقال الكاتب الجنوبي سامي مسهور، في مقالة له نشرتها صحيفة الأيام في عددها الصادر الاثنين: إن السودان يعيش ما وصفه بالربيع السياسي، وإن على الجنوب الاستفادة من التجربة السودانية في تطبيع العلاقات.

مضيفاً: إن السودان تخلّص من تبِعات الالتزام لفلسطين، ومؤكداً ضرورة حذو القيادات الجنوبية حذوه وعدم منح قيادات الحركات الفلسطينية الامتيازات التي منحتها إياها قيادات الجنوب في السابق” حسب وصفه.

ولفت إلى ما أسماه تشابه الحالين الجنوبية والسودانية، مُتهماً القيادات الفلسطينية باستغلال العلاقات مع قيادات الجنوب سابقاً في تمرير مطلوبين دوليين عبر عدن، خلال سبعينيات القرن الماضي، حد زعمه.

معلنا أنه يؤيد خطوات المجلس الانتقالي الجنوبي المتماهية مع سياسة الإمارات التطبيعية، التي قال إنها تُعزِّز السلام في المنطقة. مُنادياً بضرورة إزاحة ما وصفها بالمكونات الإسلاموية والشعبية ذات البُعد القومي العروبي، والقوى الداعمة لها.

وصرح نائب رئيس هيئة المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك -في تغريدة على حسابه في “تويتر” أواخر يوليو الماضي- بأنه لا يمانع التطبيع مع إسرائيل، كما أكد تأييده للخطوات الإماراتية في التطبيع الرسمي.

يشار إلى الإمارات والبحرين وقعتا اتفاق تطبيع العلاقات الكاملة مع الكيان الاسرائيلي برعاية الرئيس الامريكي دونالد ترامب وتمّت مراسيمها بشكل نهائي في البيت الابيض بواشنطن، منتصف سبتمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى