أخبار اليمن

عاجل .. ضبط البنك المركزي متلبسا بإنهيار العملة وعمليات فساد بالمليارات (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:

أُزيح الستار عن تورط البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن في انهيار العملة الوطنية، وضبط متلبسا بفساد مالي كبير في عمليات مصارفة للعملات الاجنبية.

وكشفت وثائق رسمية تضمنها تقرير للجهاز المركزي للرقابة، عن فساد مالي مهول بالمليارات في تعاملات البنك المركزي اليمني في عدن, وتورطه بعمليات مضاربة بالعملة .

الوثائق أظهرت عمليات فساد في عمليات البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، وبخاصة في التلاعب بعمليات بيع وشراء العملة الأجنبية وفوارق مالية بالمليارات.

وذكر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة: إن البنك المركزي في عدن لم يتعاون مع فريقة في تدقيق الحسابات”. مؤكدا اكتشاف عمليات فساد في المصارفة.

مؤكدا أنه “تم اكتشاف عمليات شراء للعملات الاجنبية بأسعار مرتفعة جدا، مقارنة بالقيمة العادلة التي تستحقه تلك العمليات، وفقا لمتوسط الأسعار السائدة في السوق المحلية”.

وقال تقرير الجهاز المركزي للرقابة: إن “هذه التصرفات الحقت ضررا بالغا بالمال العام، تمثل في قيمة الزيادة التي حدثت جراء ذلك، وبلغت قيمتها أكثر من 8 مليارات ريال”.

مضيفا: إن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن “نفذ بعض عمليات البيع بأسعار تقل كثيرا عن القيمة العادلة، التي تستحقه، وبلغت قيمتها أكثر من 917 مليون ريال”.

موضحا حجم المبالغ، التي يتوجب اتخاذ الاجراءات القانونية لاستردادها ومحاسبة المسؤولين عن هدرها وفقا لاجراءات المراجعة والتقييم التي أجراها جهاز الرقابة والمحاسبة.

وقال: بلغ اجمالي المبالغ الواجد استردادها أكثر من 9 مليارات ريال, وان مستوى الضرر الفعلي الذي أصاب الاقتصاد الكلي للبلاد ، وهو أعلى بكثير من حيث القيمة والأثر الوارد في هذه العمليات”.

يشار إلى أن البنك المركزي اليمني يخضع منذ ابريل الماضي لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي ومليشياته ولجانه، عقب اعلانه ما سماه “حالة الطوارئ” و”الادارة الذاتية للجنوب”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى