أخبار اليمن

سفن إماراتية وإسرائيلية تحظر الصيد على اليمنييين وتجرف الاسماك بالديناميت في سقطرى

الاول برس – متابعة خاصة:

أكد مصدر مسؤول في الهيئة العامة للمصائد السمكية بأرخبيل سقطرى؛ وجود تنامٍ ملحوظ لعمليات النهب والصيد العشوائي والتجريف الذي تتعرض له الثروة السمكية اليمنية في المحافظة.

وقال المصدر في تصريحات صحافية: إن عدداً من السفن الاماراتية والإسرائيلية انتشرت في سواحل سقطرى ومياهها الاقيمية، ومارست الصيد الجائر والمدمر للاسماك والاحياء البحرية باستخدام الديناميت والجرف العشوائي.

مضيفا: يجب منع استمرار هذا التجريف المدمر للثروة السمكية والاحياء البحرية لارخبيل سقطرى. ووقف حالات العبث بالأحياء البحرية التي تُعدُّ لقمة عيش وحيدة لمعظم سكان الجزيرة، جرى مؤخرا منعهم من مزاولة مهنة الاصطياد.

ونقلت مصادر إعلامية عن إحصائيات رسمية أن نحو ٣٠ ألف صياد في اليمن فقدوا مصادر دخلهم جراء الحرب والقصف المباشر من طيران وبوارج التحالف لقوارب الصيد، ما أسفر عن تدنِّي الحصة السنوية من الأسماك للفرد بنسبة 80 بالمائة.

منظمات حقوقية وجمعيات سمكية اكدت منع القوات الإمارات والسعودية في المحافظات الجنوبية المُطِلَّة على البحر العربي آلاف الصيادين من ممارسة مهنتهم، بذريعة مكافحة تهريب الاسلحة، ما فاقم سوء الوضع المعيشي للصيادين والمواطنين بوجه عام.

يُشار إلى أن محافظة ارخبيل سقطرى تعرّضت لغزو واسع من سفن أجنبية خلال الأشهر القليلة الماضية- بتعاون من مليشيا “المجلس الانتقالي الجنوبي” الذراع السياسي والعسكري للنفوذ الاماراتي في جنوب اليمن.سقطرى

زر الذهاب إلى الأعلى