أخبار اليمن

تقرير يحذر من استنزاف دول التحالف ثاني ثروة لليمن بعد النفط والغاز

الاول برس – متابعة خاصة:

حذر تقرير إحصائي حديث صادر عن المركز الإعلامي للمحافظات الجنوبية؛ من استنزاف دول التحالف ثاني ثروة لليمن بعد الثروة النفطية والغازية، مؤكدا أنها تتعرض لتجريف خطير.

وأكد المركز الاعلامي للمحافظات الجنوبية، استمرار دول التحالف في تجريف واستنزاف الثروة السمكية والبيئة البحرية بمياه اليمن الاقليمية في البحر العربي وخليج عدن، عبر الصيد الجائر.

تقرير المركز حذّر من “نتائج كارثية لاستمرار هذا الصيد الجائر والتجريف المستمر على مستقبل الثروة السمكية الوطنية التي تحتل المرتبة الثانية من حيث الأهمية الاقتصادية بعد الثروة النفطية في اليمن”.

وأوضح أن “عمليات الاستنزاف والتجريف للثروة السمكية تؤدي للإضرار بالأمن الغذائي الوطني من خلال ما يُعرَف في الاصطلاحات الدولية بالسرقة المُنظَّمة لثروات البحار، وجرائم حرب وفق القوانين الدولية”.

منوها بأن “الصيد الجائر من دول التحالف للاسماك يدمر البيئة البحرية اليمنية وما يؤول إليه من استنزاف المخزون السمكي في البحر العربي وخليج عدن امتداداً إلى الساحل الغربي في محافظتي الحديدة وتعز”.

وأفادت تقارير وبيانات رسمية حديثة في وقت سابق، بأن “الإنتاج السمكي في اليمن، تراجع بعد حرب التحالف، بنسبة تربو على 65%، إلى نحو 60 ألف طن من 200 ألف طن إجمالي الإنتاج قبل الحرب”.

التقارير عللت هذا الانخفاض “نتيجة ممارسات التحالف السعودي الإماراتي، ومنها الاستيلاء على الموانئ والجزر، وشنّ الحرب على الصيادين، ومنعهم من الاصطياد إلا في حدود ضيقة، بعيدة عن وفرة الأسماك”.

وأكدت أن “عائدات اليمن السنوية من صادرات الأسماك، عبر منفذي شحن شرورة في المهرة، والوديعة في العبر؛ تراجعت إلى أقل من 40 مليون دولار، لتسجل خسارة بنحو 3 مليارات دولار”.

زر الذهاب إلى الأعلى