أخبار اليمن

عاجل .. وزارة الدفاع توضح اسباب سقوط معسكر ماس بمارب ودور التحالف (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

 

كشفت وزارة الدفاع في الحكومة الشرعية الاسباب الحقيقية وراء اختراقات مليشيا الحوثي في مارب واقتحامها معسكر ماس، ووجّهت اتهاماً للتحالف -وتحديداً السعودية- بالتسبب في الانتكاسات الاخيرة بجبهات مأرب، وآخرها سقوط معسكر ماس الاستراتيجي.

وتداولت وسائل إعلام ومواقع إخبارية مؤيدة للشرعية، السبت، تصريحاً لوزارة الدفاع في الحكومة الشرعية، الفريق الركن محمد علي المقدشي، تكشف اسباب اختراقات الحوثيين وتحمل التحالف مسؤولية التسبب في سقوط معسكر ماس الاستراتيجي بجبهة مأرب.

وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية، نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع وصفتها بالمسؤولة، قولها: إن الوزارة طلبت من السعودية دعماً للتصدِّي لهجمات الحوثي في مأرب، وردت الرياض باتهام الوزارة بمحاولة نقل المعدات العسكرية إلى أبين لمواجهة المجلس الانتقالي.

وانسحبت القوات السعودية وسحبت اسلحتها الثقيلة من معسكر ماس في 13 من نوفمبر الجاري، تلاه انسحابها واسلحتها من معسكر تداوين، ما اضطر قوات الجيش لتنفيذ “انسحابات تكتيكية” من المعسكرين، وفق توجيهات من رئيس هيئة الاركان الفريق صغير بن عزيز، حسب وثائق رسمية.

وفق مصادر عسكرية ميدانية، فإن “القوات السعودية سحبت 18 عربة عسكرية مختلفة الأنواع ومدفعين من مواقع في معسكر ماس ووادي الجميدار إلى معسكر التدوين التابع للتحالف بمحافظة مأرب، قبل أن تبدأ اخلاء معسكر تداوين، الخميس، بالطريقة المفاجئة نفسها”.

في حين قال مصدر عسكري في وزارة الدفاع” إن “القوات المتواجدة في المعسكر انسحبت منه مساء اليوم الجمعة إلى وادي مويس”. موضحا أن “الوزارة كانت قد أخلت كل الآليات العسكرية من المعسكر”. قبل معارك الاربعاء والخميس والجمعة، والتي كانت الاعنف.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية، فقد “فرضت مليشيا الحوثي حصارا محكما على معسكر ماس من جميع الاتجاهات، وخاضت معها قوات الجيش الوطني معارك عنيفة على مدى ايام، قبل أن تضطر باقي الوحدات في المعسكر، الجمعة لتنفيذ انسحاب تكتيكي”.

المصادر أشارت إلى “سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين خلال المعارك”. ونوهت بأن “الجيش الوطني بذل أكثر من 30 ضابطا وجنديا بينهم قيادات، سقطوا شهداء فضلا عشرات الجرحى في المعارك مع المليشيا خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة”.

يشار إلى أن قوات الجيش الوطني، تواصل تقديم التضحيات الغالية في معارك الدفاع عن الجمهورية والشرعية، و”قدمت في معارك مارب خلال شهر ما يزيد عن 150 شهيدا ونحو 200 جريح، بينهم قيادات عسكرية وضباط وصف ضباط” حسب المصادر العسكرية الميدانية.

زر الذهاب إلى الأعلى