أخبار اليمن

العد التنازلي بدأ .. غوتيريش يطلق تحذيرا جادا من خطر يهدد اليمن سيحصد “ملايين من الأرواح”

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحذيرا جادا وعاجلا من رزوح اليمن تحت «خطر وشيك» قال إنه “سيحصد ملايين الارواح”، مطالباً بـ«عمل فوري» لمنع حدوث الكارثة الاكبر على مستوى العالم.

وقال في بيان صحافي وزع في نيويورك، إلى أن «اليمن صار الآن في خطر وشيك من أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود»، محذراً من أنه «في حال عدم اتخاذ إجراء فوري، يمكن أن تزهق ملايين الأرواح».

مرجعا ذلك إلى «الانخفاض الكبير هذا العام في تمويل عملية الإغاثة التي تنسقها الأمم المتحدة مقارنة مع العامين السابقين، والفشل في مواصلة الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، وخاصة فيما يتعلق باستقرار قيمة الريال اليمني”.

وأضاف إلى الاسباب “وأثر الصراع الدائر والعوائق المفروضة من الأطراف اليمنية القوية وغيرها على العمل المنقذ للحياة الذي تقوم به الوكالات الإنسانية»، مضيفاً أن «الجراد والفيضانات فاقمت هذه المشاكل».

الأمين العام دعا “كل من يتمتعون بالنفوذ إلى العمل بشكل عاجل لحل هذه الأمور لتجنب وقوع الكارثة، وعدم القيام بأي عمل يمكن أن يؤدي إلى تدهور الوضع الصعب». مؤكدا “إذا فشلنا سنجازف بحدوث مآساة”.

وحذر من عواقب الفشل، قائلا: إنه «إذا فشلنا في ذلك، فإننا سنجازف بحدوث مأساة لن تتجسد فقط في خسارة الأرواح على الفور، بل ستكون لها أيضاً عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل».

يأتي هذا، تأكيدا لتحذيرات أطلقها الأسبوع الماضي كل من المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي الذي اعتبر أن «العد التنازلي لوقوع كارثة في اليمن بدأ».

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة مارك لوكوك إن «المهمة الأكثر إلحاحاً في اليمن اليوم هي منع انتشار المجاعة»، مشيراً إلى بيانات تفيد بأن «الخطر يتزايد».

زر الذهاب إلى الأعلى