أخبار اليمن

اعتقال مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي ونائبه في مطار سيئون بهذه التهمة (وثائق)

الاول برس – خاص :

أفادت مصادر ملاحية بمطار سيئون الدولي في محافظة حضرموت بأن اجهزة الامن منعت متهمين في قضايا فساد والاضرار بالاقتصاد اليمني بينهم مسؤولين في برنامج الأغذية العالمي، من مغادرة البلاد، والهروب من دعاوى قضائية بحقهم.

وقالت المصادر الملاحية: إن أجهزة الأمن في مطار سيئون ضبطت مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي ونائبه من مغادرة البلاد لكونهما مطلوبان للعدالة في قضايا الاضرار بالاقتصاد اليمني، وأصدرت النيابة بحقهما مذكرة منع من السفر.

مضيفة: “الأجهزة الأمنية احتجزت مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في عدن، موتينتا شمويكا ونائبه محمد على محمود، أثناء محاولتهم الهروب ومغادرة البلاد عبر مطار سيئون، بعد صدور أوامر قضائية بمنعهم من السفر ومغادرة اليمن”.

ووجهت النيابة العامة اليمنية، الاسبوع الماضي، بمنع “شمويكا” و”محمود” من السفر، وأدرجتهما على القوائم السوداء للممنوعين من السفر بتهم الفساد والإضرار بالاقتصاد الوطني، بعد ضبط كميات كبيرة من المساعدات الغذائية الفاسدة بمخازن البرنامج.

جاء ذلك في مذكرة من وكيل نيابة الأموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد القاضي وضاح عبدالله باذيب إلى مدير مصلحة الهجرة والجوازات في عدن، اتهمت مدير برنامج الاغذية العالمي ونائبه في عدن بالفساد والإضرار بالاقتصاد الوطني.

المذكرة طلبت بمنع سفر موتينتا شمويكا ونائبه محمد على محمود والتعميم على المنافذ البحرية والجوية والبرية للجمهورية وإدراجهما في القوائم السوداء إلى حين الانتهاء من إجراءات التحقيق والتصرف وفق القانون، في الدعاوى القضائية المرفوعة ضدهما.

وأعلنت السلطة المحلية لعدن في 17 نوفمبر الجاري، ضبط مليون و30052 طنا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في مستودعات برنامج الأغذية العالمي بما فيها حليب أطفال ودقيق القمح، وسكر وغيرها من المكملات الغذائية، تقدر قيمتها بمليار دولار.

يشار إلى أن واقعة ضبط المواد الفاسدة في عدن تعزز اتهامات جماعة الحوثي لبرنامج الأغذية العالمي بالفساد وتوريد شحنات مساعدات غذائية منتهية الصلاحية أو مقاربة على الانتهاء، وضبط عشرات الشحنات من المواد الغذائية الفاسدة في مخازن البرنامج.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى