الرئيسية / أخبار اليمن / صحفي مقرب من نائب الرئيس يتهم البنك المركزي باللصوصية ويطالب بمحاكمة الحكومة

صحفي مقرب من نائب الرئيس يتهم البنك المركزي باللصوصية ويطالب بمحاكمة الحكومة

الاول برس – خاص:

اتهم صحافي مقرب من نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر الحكومة بالتخاذل وعدم تأدية واجبها لوقف نزيف انهيار الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية وتراجع قيمته الشرائية.

وحمل رئيس صحيفة أخبار اليوم سيف الحاضري، المقرب من نائب رئيس الجمهورية في تغريدة له على موقع “تويتر” الحكومة اليمنية مسؤولية تراجع القيمة الشرائية للريال وانهيار المتسارع.

الحاضري قال في تغريدته: “إنهيار العملة بهذا الشكل الفضيع والمريع وإرتفاع نسبة العمولة للتحويلات الداخلية إلى٥٠٪ شكلاً من أشكال اللصوصية لأموال الناس وسط تخاذل الحكومة عّن واجبها”.

واختتم تغريدته بطلب محاكمة الحكومة والبنك المركزي، قائلا: “تخلي الحكومة والمركزي عّن واجبهما في الحفاظ على العملة وإنهاء ما يتعرض له الشعب من سرقة بمسمى عمولة جريمة جسيمة تستوجب المحاكمة”.

حسب خبراء اقتصاد، فقد بدأ الانهيار الكبير للريال اليمني أمام الدولار والعملات الاجنبية، الثلاثاء، جراء تسارع وتيرة تدهور قيمة العملة، وعواقب ضخ المزيد من الطبعات النقدية لها.

وقالت الأمم المتحدة، في تغريدة لمكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن، نشرها عبر حسابه بموقع “تويتر” الثلاثاء: إن “الريال اليمني فقد 250 بالمئة من قيمته منذ بدء الحرب عام 2015”.

مضيفا: “الحرب في اليمن، أدت إلى فقدان العملة المحلية 250 % من قيمتها، وارتفاع أسعار المواد الغذائية في المتوسط بنسبة 140 %”. وأردف: “تزداد الحياة اليومية صعوبة على الملايين من الأشخاص المحاصرين في الأزمة اليمنية”.

ولفت برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة، إلى أن “نطاق المساعدات الغذائية توسع من مليون شخص في بداية الحرب، إلى 13 مليون شخص حاليا”. منوها بتناقص تمويل المانحين لاحتياجات المساعدات الاغاثية.

في المقابل، لم يصدر تعليق رسمي من الجهات المعنية في الحكومة اليمنية حول هذا الانهيار الذي شهده الريال مؤخرا. لكن وكيل وزارة الإعلام محمد قيزان، طالب في تغريدة بموقع “تويتر”، الإثنين، باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدهور العملة المحلية.

وسبق أن شهدت مناطق يمنية عدة وقفات احتجاجية خلال الفترة الماضية، طالبت بضرورة وقف تدهور العملة، وتحسين الخدمات الأساسية. محذرة من اندلاع ثورة جياع لا تميز بين فصيل سياسي وأخر، قدر ما تبحث عن القوت.

وفيما يلي أسعار صرف الدولار والريال السعودي امام العملة المحلية الثلاثاء:

* في عدن

الدولار

شراء = 877 ريال

بيع = 881 ريال

السعودي

شراء = 230.5 ريال

بيع = 231 ريال

 

* في صنعاء

دولار أمريكي

شراء 598

بيع 600

الريال السعودي

شراء 158

بيع 159

شاهد أيضاً

ورد للتو .. السعودية تتحفظ على قيادات ومسؤولين من المهرة ودعوات استنفار لهذا الرد

الاول برس – متابعة خاصة: قالت مصادر مطلعة إن حكومة المملكة العربية السعودية تتحفظ على …