أخبار اليمن

مدير بترومسيلة يرفض توجيهات محافظ حضرموت بوقف شحن مليوني برميل نفط

الاول برس – متابعة خاصة:

وجه مدير شركة بترومسيلة النفطية المهندس محمد أحمد بن سميط، إدارة ميناء الضبة بشحن النفط، مُتجاهلاً مذكرة المحافظ البحسني بوقف الشحن، في مؤشر على تفجر ازمة الايرادات بين السلطة المحلية لحضرموت والحكومة الشرعية.

وقالت مصادر ملاحية أن المهندس بن سميط، رفض توجيهات محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني؛ بإيقاف الشحن من ميناء الضبة، حتى استكمال تسديد سفينة النقل المالطية لكافة الرسوم التي عليها كما هو معمول به دائماً.

مضيفة: “رد المدير التنفيذي لشركة بترومسيلة في حضرموت المهندس محمد بن سميط ردّ على مذكرة المحافظ فرج البحسني بأنه يتلقّى توجيهاته من رئيس الحكومة ووزير النفط مباشرة وليس من المحافظ، ووجه باستمرار شحن النفط بالضبة”.

وأكد الصحفي الحضرمي صبري بن مخاشن، الجمعة، “رسوَّ الباخرة Andromeda التي تحمل علم دولة مالطا؛ في ميناء الضبة النفطي لتحميل مليوني برميل من النفط الخام من آبار حضرموت”. مشيراً إلى أن “عملية الشحن ستتم السبت”.

يأتي رفض توجيهات محافظ حضرموت بوقف الشحن في ميناء الضبة حتى توريد الرسوم، على إثر خلاف بين فرع هيئة الشؤون البحرية بحضرموت والمركز الرئيس في عدن، حول توريد رسوم فرع حضرموت بحسب المعمول به منذ إنشاء الفرع عام ٢٠٠٣م.

ولاقت قرارات نائب رئيس الوزراء والقائم بأعمال وزير النقل في حكومة هادي، الدكتور سالم الخنبشي، بشأن مستحقات فرع حضرموت من الرسوم؛ رفضا من المركز الرئيس في عدن ورئيس النيابة العامة بعدن، وضاح باذيب الذي كان يشغل مدير مكتب وزير النقل سابقاً.

من جهتها، أصرت هيئة الشؤون البحرية في عدن على تحصيل الرسوم مباشرة من السفينة في ميناء الضبة، دون علم أو إشعار فرعها في حضرموت المُحتجّ على هذا الإجراء بوصفه يُعدُّ تحدياً لقرار نائب رئيس الوزراء، في الحكومة الشرعية، سالم الخنبشي.

وكان رئيس الحكومة الشرعية، معين عبدالملك، وجّه هيئة الشؤون البحرية في عدن بتجاهل قرارات محافظ حضرموت ونائب رئيس الحكومة الخنبشي، معللا ذلك بأن “رسوم الشحن والنقل في الموانئ رسوم سيادية تورد إلى الخزينة العامة للدولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى