أخبار اليمن

سلطنة عمان توضح اسباب رفضها تصنيف الحوثيين جماعة ارهابية

الاول برس – متابعة خاصة:

أوضحت سلطنة عمان، رسميا، اسباب رفضها مقترح مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الاوسط، ديفيد شينكر، تصنيف جماعة الحوثي تنظيما ارهابيا.

وأكد وزير خارجية عمان “بدر البوسعيدي” في كلمة ألقاها خلال الجلسة الثانية لحوار المنامة بعنوان “أمن الشرق الأوسط في السياق العالمي”؛ رفض مسقط هذا التصنيف.

وقال: إن “تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية لا يُمثِّل حلاً للأزمة اليمنية كونهم أحد أطراف النزاع”. مُشيراً إلى أن “ذلك سيؤدي إلى إبعادهم (الحوثيين) عن طاولة المفاوضات”.

وزير الخارجية العماني البوسعيدي، تابع في تبرير رفض بلاده تصنيف الحوثيين: “هل سيحُل هذا القرار الصراع اليمني مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الجماعة طرف مُهم؟”.

وشدد على ضرورة الاحتواء لجماعة الحوثيين في مساعي السلام، قائلا: إنه “من الضروري دعم مساعي الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل ينهي الأزمة في اليمن”.

يأتي موقف سلطنة عمان، متطابقا مع رفضها الانضمام إلى التحالف العسكري العربي لدعم الشرعية في اليمن، ورعايتها مباحثات السلام في اليمن، ودعمها الانساني لليمن.

لكن مراقبين يرون أن مسقط باتت تريد انهاء الحرب في اليمن باسرع وقت، خشية انعكاساتها السلبية، خصوصا مع التحركات السعودية في محافظة المهرة، الحدودية مع السلطنة.

زر الذهاب إلى الأعلى