أخبار اليمن

ورد الان.. بيان عاجل لتجمع الاصلاح يحمل الحكومة والتحالف مسؤولية انهيار العملة وانقاذها ويؤكد وقوفه مع الشعب

الاول برس – خاص:

جدد التجمع اليمني للإصلاح موقفه الثابت بجانب الشعب اليمني في معاناته والوضع المآساوي الذي يمر به جراء تدهور العملة اليمنية وارتفاع اسعار السلع الغذائية والخدمات الاساسية.

ودعا تجمع الإصلاح في محافظة مأرب، في بيان له الجمعة، الحكومة الشرعية والتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية إلى “تحمل مسؤولياتها في اتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ الاقتصاد ووقف تدهور قيمة العملة المحلية امام العملات الاجنبية”.

موضحا بعض اسباب انهيار العملة والوضع الاقتصادي في سياق تشديده على “ضرورة اصلاح كافة الاختلالات الإدارية وتجفيف منابع الفساد وترشيد الإنفاق وتفعيل الدور الرقابي والمحاسبي، وتقليص النفقات الحكومية بالعملة الصعبة”.

وجدد إصلاح مأرب التأكيد على “ضرورة تحمل الحكومة الشرعية وتحالف دعم الشرعية مسؤولياتهم تجاه الشعب اليمني، الذي يخوض حربا اقتصادية في لقمة عيشه واحتياجاته اليومية”. كما جدد “وقوف تجمع الاصلاح بجانب الشعب”.

مشيرا إلى أن الشعب اليمني “بدأت اصواته تطلق نداءات تدعو لثورة شعبية تحت شعار #ثورة_الجياع ، التي ستنطلق يوم غدا السبت في عدد من المحافظات المحررة”. في إشارة ضمنية إلى التسليم بحق الشعب في رفض الجوع والافقار.

وقال بيان تجمع الاصلاح في مارب: إن “طول أمد المعركة يضاعف معاناة المواطن، وهو ما يحتم التحرك الجاد لايجاد حلول عاجلة تخفف من معاناة الشعب الذي بدت اصواته تطلق نداءات تدعو لثورة شعبية تحت شعار #ثورة_الجياع”.

مضيفا: إن ثورة الجياع “ستنطلق يوم غدا السبت في عدد من المحافظات المحررة”. متوجها في ختام بيانه بدعوة هامة وعاجلة إلى “رؤوس المال ورجال الأعمال إلى بذل جهود مكثفة في تلمس احتياجات المواطن، والتخفيف من معاناته”.

ودعا إصلاح محافظة تعز”الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الى الإسراع بوضع خطة إنقاذ اقتصادية عاجلة لوقف تدهور العملة وغلاء الأسعار وإعادة النشاط الاقتصادي للموانئ والمطارات وتصدير النفط والغاز واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإيقاف هذا التدهور”.

مؤكدا في بيان له ليل الاربعاء ثبات موقف التجمع اليمني للإصلاح المبدئي المنحاز لمصالح اليمنيين و”وقوف التجمع اليمني للإصلاح إلى جانب أبناء الشعب، خاصة أهالي تعز، الذين يكتوون بنار الحصار، وارتفاع الاسعار الناجم عن انهيار العملة”.

وأعرب عن “الأسف الشديد للتجاهل الغريب من قبل الجهات المسؤولة وعدم اتخاذ اجراءات فاعلة توقف تدهور العملة، وتضبط الوضع الاقتصادي في البلاد”. في إشارة إلى البنك المركزي في عدن والحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية.

وشدد بيان اصلاح تعز على “ضرورة تصحيح الاختلالات المالية في الأوعية الإيرادية وتقليص النفقات الحكومية وخاصة النفقات بالعملة الصعبة، وكذا تصحيح الاختلالات الإدارية ومحاربة الفساد والفاسدين وتفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة”.

ذاكرا اسباب أخرى لانهيار العملة اليمنية والوضع الاقتصادي في سياق مطالبته بـ “تصحيح الاختلالات وتسليم رواتب الموظفين مدنيين وعسكرين بحيث يتناسب الراتب مع الحالة المعيشية الحالية وبما يغطي احتياجات المواطنين المعيشية”.

ودعا الحكومة والتحالف إلى تصحيح مسار دعم الجبهات المتعثر. وقال: إن التدهور الاقتصادي وتدهور حياة الناس هو نتاج طبيعي لاستمرار انقلاب مليشيات الحوثي، وعدم التحرك الجاد في كافة الجبهات والذي من شأنه الإسراع بتحقيق النصر”.

مؤكدا في الوقت نفسه على “أهمية التسريع بتطبيق اتفاق الرياض بصورة جدية بشقيه العسكري والسياسي وتشكيل الحكومة وعودتها إلى عدن لممارسة مهامها في التنمية ورعاية مصالح الشعب والقيام بالمسؤولية التاريخية لمواجهة كافة التحديات”.

وشهدت محافظات حضرموت ولحج وابين وسقطرى وتعز، الأيام الماضية، وقفات احتجاجية وقطع شوارع واحراق اطارات تعبيرا عن الغضب حيال ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وانهيار العملة المحلية وانقطاع المرتبات، وأزمة المشتقات النفطية وغيرها من المشاكل الاقتصادية.

يشار إلى أن دعوات ناشطي شبوة تأتي مُتزامنة مع حملة أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجاً على تردّي قيمة العملة وتضاعف الأسعار، التي قالوا إنها “تُهدّد بشكل مباشر مصير ملايين الأُسر بالموت جوعاً”. داعين تحت هاشتاج #ثورة_جياع، إلى الخروج الشعبي يوم غد السبت.

زر الذهاب إلى الأعلى