أخبار اليمن

فيلم وثائقي يكشف خفايا صادمة لما يدور في الساحل الغربي ويثير غضب الامارات (فيديو)

الاول برس – خاص:

 

بثت قناة الجزيرة القطرية، مساء الأحد، أولى حلقات برنامج المُتحرّي بعنوان “الطريق إلى الساحل”، كشفت كيفية استحواذ الإمارات على السواحل اليمنية عبر فصائل مسلحة موالية لها، وخفايا صادمة عما يدور في الساحل الغربي لليمن.

وتناول التحقيق الاستقصائي الذي اعده الصحافي اليمني جمال المُليكي، ضمن برنامج “المتحري” في حلقته الأولى (2020/12/13)، التمدد الإماراتي في السواحل اليمنية، وركز على القوات المتواجدة في السواحل اليمنية والمدعومة من أبو ظبي.

تضمنت الحلقة الاولى من البرنامج شهادات حصرية لقيادات وضباط منشقون عن قوات ما تسمى “حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش بدعم وتمويل من أبوظبي، كشفت الجرائم التي ارتكبتها تلك القوات بحق الأهالي وطبيعة علاقاتها بالشرعية الموالية للتحالف.

حلقة البرنامج، وقبل بثها، قوبلت بحملات تشنيع شنَّتها المواقع الإخبارية الإماراتية وناشطوها على مواقع التواصل الاجتماعي، هاجموا سياسة قطر ووسائلها الإعلامية التي اعتبروها مُناقِضة لمشروع المُصالَحة الخليجية الذي ترعاه الكويت بين الدوحة وخصومها في المنطقة.

وسبق أن بثت قناة الجزيرة سلسلة من التحقيقات الاستقصائية منذ اندلاع الأزمة الخليجية منتصف العام 2017، أبرزها “الغداء الأخير” و”موت على الحدود”، مستعرضا جانبا من انتهاكات التحالف بقيادة السعودية والامارات في اليمن.

كشف “الغداء الاخير” تفاصيل تصفية السعودية للرئيس اليمني الأسبق إبراهيم الحمدي، فيما ركَّز الثاني “موت على الحدود” على الانتهاكات السعودية بحق اليمنيين ممن جنَّدتهم لحماية حدودها من الهجمات الحوثية، وتنكرها لهم وتضحياتهم.

ويتهم موالون للسعودية والامارات قطر بأنها استغلت اخفاقات التحالف في اليمن لتخفيف الضغوط السياسية التي يُمارسها التحالف بشقيه السعودي والإماراتي ضد توجُّهاتها في المنطقة، والتي لا تزال قائمة رغم دعوات المُصالحة التي تقودها الكويت منذ سنوات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى