أخبار اليمن

الحوثيون يستميلون الملايين في مناطق سيطرتهم بخبر سار ينهي معاناة 6 سنوات (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

بثت جماعة الحوثي خبرا سارا لملايين اليمنيين في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الجماعة، بإعادة إحدى اهم الخدمات العامة لأول مرة منذ بدء الحرب في اليمن مطلع العام 2015م.

وعقد رئيس حكومة الحوثيين، غير المعترف بها، عبدالعزيز صالح بن حبتور، لقاء مع “نائب وزير الكهرباء والطاقة عبدالغني المداني، لمناقشة الموضوعات المرتبطة بنشاط المؤسسة العامة للكهرباء”.

وقالت وسائل إعلام الحوثيين: إن اللقاء ناقش إجراءات تنفيذ توجيهات زعيم الجماعة ورئيس “المجلس السياسي” بتشغيل كامل لمحطات توليد الطاقة الكهربائية بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات.

مضيفة: ناقش الاجتماع خطة المؤسسة لإعادة تشغيل محطاتها التوليدية والتحويلية في العاصمة وعدد من المحافظات ومنها حجة والبيضاء ومدينة صعدة تمهيداً لإعادة التيار الكهربائي الحكومي لها.

وتابعت: “تناول اللقاء سير أعمال الصيانة لخطوط نقل الطاقة التي استهدفها طيران التحالف وإعادة تأهيل البنى الأساسية لقطاع الكهرباء تمهيداً لتفعيل خدمة منظومة الطاقة العامة وتوسيع نطاق تغطيتها.

كما عٌقد في صنعاء، الثلاثاء، اجتماع “استعرض طلبات القطاع الخاص للاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة والمزمع تنفيذها وفقاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، خلال 2021م”.

أدت الحرب إلى توقف كامل لمحطات توليد الكهرباء الحكومية في معظم انحاء الجمهورية، وفي مقدمها محطة مارب الغازية التي كانت تمد المنظومة الوطنية للكهرباء بأكثر من نصف طاقتها التوليدية العامة.

وبرز قطاع الطاقة الشمسية منقذا في ظل تعطل محطات الكهرباء العامة، ونجح مؤقتا في التخفيف من وطأة انقطاع الكهرباء، خاصة بعد اعفاء الحوثيين مدخلات المنظومات الشمسية من الجمارك.

يشار إلى أن وزارة الكهرباء التابعة للحوثيين، أعلنت في يونيو الماضي، إعادة التيار الكهربائي الحكومي إلى مناطق وأحياء العاصمة صنعاء، بعد استئناف تشغيل محطة حزيز الحكومية واعادة تأهيل الشبكات المتضررة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى