أخبار اليمن

حضرموت تلحق بقطار الاحتجاجات الشعبية وتعلن مطالب رئيسة وعاجلة

الاول برس – متابعة خاصة:

شهدت مدينة سيئون تظاهرة شعبية غاضبة دعا إليها اتحاد نقابات عمال وادي وصحراء حضرموت أمام المجمع الحكومي في المدينة، للتنديد بانهيار الاقتصاد والريال اليمني، والمطالبة بتحسين الوضع المعيشي والخدمي المتدهور.

ورفع المشاركون في التظاهرة لافتات تُطالب السلطات والتحالف بـ “إصلاح الوضع الاقتصادي وصرف رواتب موظفي المؤسسات الحكومية، وصرف مستحقات المتقاعدين، وإيقاف تدهور العملة المحلية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية”.

المتظاهرون طالبوا الحكومة والتحالف بـ “إيجاد الحلول السريعة التي من شأنها إيقاف تدهور الريال اليمني أمام بقية العملات العالمية وعلى رأسها الدولار، والعمل بجدية لمعالجة المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها المحافظات المحررة”.

وهدّد المُحتجون باتخاذ خطوات تصعيدية جديدة في حال لم يتم إصلاح ومعالجة الأوضاع الاقتصادية، وتوفير الخدمات الأساسية وغيرها من الإصلاحات المُتعلِّقة بالجوانب والمجالات الأخرى.

تأتي التظاهرة في ظل تصاعد ازمة الخبز والمشتقات النفطية وتدهور الاوضاع المعيشية والخدمية في حضرموت وغيرها من المحافظات الجنوبية، جراء انهيار العملة الوطنية وارتفاع الاسعار وسياسات التحالف.

وفاقمت الاوضاع الراهنة من معاناة المواطنين مع القفزات الهائلة في أسعار المواد الغذائية، التي وصلت إلى الخبز، وسط تأخر الرواتب وانقطاعها لشهور، وقلة الأجور وتضاعف إيجارات الشقق السكنية.

ويرى مراقبون أن “الأوضاع الاقتصادية ستزيد من حِدة التوتر في المحافظات الخاضعة لسيطرة الشرعية والتحالف، وقد يؤدي إلى قلب الطاولة عليها”.حسب تعبيرهم في اشارة إلى تنامي غضب الشارع.

يُشار إلى أنّ تظاهرات شعبية خرجت خلال الاسبوعين الماضيين في كلٍّ من تعز ولحج وابين وشبوة تنديداً بالانهيار الاقتصادي. رفعت شعارات مُوحَّدة منها “ثورة الخبز” و”ثورة الجياع”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى