أخبار اليمن

الامم المتحدة تحذر من مجاعة وتربط انقاذ ملايين اليمنيين بدفع 1.5 مليار دولار لبرامجها

الاول برس – متابعة خاصة:

حذرت الأمم المتحدة، من أن نصف سكان اليمن سيعانون من الجوع العام المقبل، وربطت انقاذهم من الموت بتمويل خطتها الإنسانية لدعم عملياتها في اليمن، التي لا تزال نصفها بلا تمويل.

 

وطالب المتحدث باسم الأمين العام أنطونيو غويتريش، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي عقده الخميس بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، باستكمال تمويل الخطة.

المتحدث الأممي قال: “لا يزال تمويل خطة استجابة الأمم المتحدة أقل من النصف، حيث تم تمويل الخطة بنسبة 49٪ من القيمة الإجمالية التي تبلغ أكثر من 3 مليارات دولار”.

مضيفا: “التمويل الحالي أقل من نصف ما تلقته الوكالات العام الماضي، وفي العام المقبل (حال عدم الوفاء بالتمويل المطلوب) سيعاني أكثر من نصف اليمنيين من الجوع”.

وأردف ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحافي: “نتوقع أن يعيش 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة، وحوالي 50 ألف شخص في ظروف تشبه المجاعة”.

يتزامن هذا، مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية الغاضبة من ارتفاع اسعار سلع الغذاء والخدمات الاساسية جراء انهيار العملة الوطنية امام العملات الاجنبية، ضمن مايسمى “ثورة الجياع”.

ويشهد الشارع اليمني في المحافظات المحررة حالة غليان واحتقان، حسب مراقبين، تعبر عنها موجة احتجاجات شعبية غاضبة ضمن ما يُعرف بثورة الجياع في ظل اتهامات للتحالف بـ “افقار اليمن وتجويع اليمنيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى