أخبار اليمن

انتقادات غاضبة لقرار رئيس الاركان بشأن الاكرامية السعودية ووزير الدفاع يتدخل (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

قوبل قرار رئيس هيئة الاركان العامة الفريق صغير بن عزيز، بشأن الاكرامية المالية السعودية بانتقادات غاضبة من قيادات وضباط الجيش الوطني، انتصر لها في نهاية المطاف وزير الدفاع.

وساد استياء واسع اوساط ضباط وجنود الجيش الوطني بمأرب من توجيه رئيس هيئة الاركان بتحويل الاكرامية السعودية الى “تغطية نثريات يومية اسبوعية للمناطق والهيئات والدوائر العسكرية”.

وفقا لمصادر عسكرية ميدانية في محافظة مارب، فإن “رئيس هيئة الاركان رفض التراجع عن قراره بشآن آلية صرف الاكرامية التي تمنحها السعودية للجيش الوطني اليمني كمكرمة من الملك سلمان”.

وأثار قرار صغير بن عزيز، انتقادات واسعة من ضباط في الجيش اعتبروا أن “تحويل مبلغ الاكرامية للمصاريف اليومية يحرم منتسبي الجيش من سداد التزامات متراكمة عليهم بسبب انقطاع المرتبات لنحو عام”.

منوهين في الوقت نفسه بأن “تنفيذ هذه الآلية التي قررها رئيس هيئة الاركان العامة صغير بن عزيز، يعني استهلاك كثير من الوقت وأن مبالغ مالية كبيرة من الاكرامية تذهب كتكاليف ومصاريف للجان الصرف”.

وذكرت مصادر اعلامية أن وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي “اصدر توجيهات بصرف الاكرامية وفق الاليات السابقة المعتمدة وعدم تحويلها الى صرفة يومية، وان يتم الصرف دفعة واحدة او لكل شهر”.

يأتي هذا بعد اتفاق وزارة الدفاع مع الجانب السعودي على صرف الاكرامية عبر الدائرة المالية للوزارة وحسب الكشوفات المعتمدة بعد الاستغناء عن المتعهد المحلي (شركة صرافة) وما ترتب عليه من اشكالات.

يشار إلى أن آلية الصرف عبر شركة الصرافة ظلت تتم بعيدا عن وزارة الدفاع ونتجت عنها مشكلات وتداعيات على سير العمليات القتالية ضد الحوثي وعلى عمليات الضبط والربط المالي والبشري لافراد الجيش الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى