أخبار اليمن

عاجل .. بيان تفصيلي للفلكي الشوافي عن موجة البرد ومدى شدتها وايام استمرارها وما ينبغي حيالها

الاول برس – متابعة خاصة:

حذر فلكي يمني مشهور، من شدة موجة البرد القادمة إلى اليمن، التي تدخل الاجواء اليمنية فجر اليوم السبت، ويصفها مراقبون بأنها الاشد وأن بردها ينفذ إلى العظام، فيما يشبهها البعض بأنها “تتجاوز الصقيع إلى الصكيع القاتل”.

وكشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي، الجمعة 25 ديسمبرعن تغيرات مناخية مفاجئة ستضرب اليمن. محذرا في الوقت ذاته من “موجة صقيع باردة وشديدة خلال الأيام القادمة” توجب الاستعداد بالتدفئة اللازمة وتجنب مغادرة المنازل.

الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، أطلق في بيان تحذيراً شديداً للمواطنين في 6 محافظات من “كتلة هوائية باردة تضرب اليمن وتستمر لـ 5 أيام ابتداءً من منتصف ليل الجمعة وفجر السبت وحتى الثلاثاء المقبل”.

وقال: إن “المرتفعات والأحواض الجبلية والهضاب الداخلية ستشهد انخفاضا ملحوظا لدرجات الحرارة الصغرى لتكون الأجواء باردة إلى شديدة البرودة”. كاشفا عن المحافظات اليمنية الأكثر تعرضا للكتلة الهوائية شديدة البرودة.

في هذا، أوضح الفلكي اليمني عدنان الشوافي في بيانه أن “المحافظات والمناطق المتأثرة من شدة الكتلة الهوائية الباردة هي بحسب الترتيب : “ذمار – صنعاء – البيضاء – أجزاء من شمال شرق إب – عمران – صعدة”.

وأشار إلى أن “تأثير الأجواء الباردة سيشمل أيضاٌ بدرجات اقل برودة باقي المناطق في المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية غربية وحتى المرتفعات الشرقية والاحواض الجبلية والهضاب الداخلية اليمنية بشكل عام”.

محذرا المزارعين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية محاصيلهم من الصقيع، وداعيا العاملين في الاماكن المكشوفة ورعاة الماشية والنحل وجميع اليمنيين إلى “توخي الحذر من تأثير الاجواء شديدة البرودة، ليلا وفي الصباح البارد”.

وأصدرت إدارة الارصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد قبل قليل، نشرة جوية تحذيرية هامة ولمدة خمسة أيام، حذرت فيه من تأثر أجزاء واسعة من اليمن بكتلة هوائية باردة جدا، وتدني درجات الحرارة مع موجة رياح شديدة.

الادارة توقعت في نشرتها الجمعة، ان “تكون الاجواء في المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية والهضاب الداخلية لليمن، جافة وباردة الى شديدة البرودة تصل احيانا الى اقل من 5 درجات مئوية، بينما تكون أقل من 10 درجة مئوية في المناطق الصحراوية”.

وذكرت أن “نشاط الرياح يتوقع ان يزداد الى اكثر من 30 عقدة كأقصى سرعة لها ما يؤدي الى اضطراب البحر وارتفاع الموج، في شمال غرب بحر العرب وباب المندب والمناطق الجنوبية للبحر الاحمر، وهي المناطق الساحلية والمياه الاقليمية لليمن”.

محذرة “كافة المزارعين والنحالين ورعاة المواشي وجميع المواطنين القاطنين في الجبال والمرتفعات والهضاب والمناطق الصحراوية وخاصة من كبار السن والاطفال لاخذ الاحتياطات اللازمة، للوقاية من الاضرار الناجمة عن التعرض للبرد القارس والرياح الشديدة”.

وحذرت ادارة الارصاد الجوية بهيئة الطيران المدني والارصاد الجوية في نشرتها الجوية “الصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الامواج والرياح الشديدة وخاصة في ارخبيل سقطرى ومحيطها، وخليج عدن وباب المندب وجنوب البحر الاحمر”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى