أخبار اليمن

عاجل .. جيش الاحتلال الاسرائيلي يعلن نشر غواصاته في البحر الاحمر ومياه سقطرى

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، رسميا، عن نشر غواصاته العسكرية قبالة السواحل اليمنية في البحر الاحمر ومياه أرخبيل جزيرة سقطرى، ولأول مرة منذ عبور غواصة قناة السويس في طريقها إلى الخليج، الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، هيداي زيلبرمان في تصريح لموقع “إيلاف السعودية”: إن بلاده تنشر غواصات في كل مكان” وذلك تعليقا منه على أنباء نشر غواصات عسكرية اسرائيلية في مياه اليمن الاقليمية.

مبررا هذه الخطوة بأنها “تأتي تخوفا من هجمات بحرية تستهدف السعودية والملاحة الدولية في البحر الاحمر وكذا هجمات بطائرات مسيرة ذكية”، قال إن “ايران تخطط لشنها من اليمن أو العراق” حسب تعبيره.

وأقر “زيلبرمان” بأن “تل أبيب نفذت عمليات عسكرية سرية نوعية في الشرق الاوسط”. في إشارة إلى مشاركة “الجيش الاسرائيلي” في العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف السعودي الاماراتي في اليمن منذ العام 2015م.

من جانبهم، علق مراقبون بأن “تحركات القوات الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة جاءت في ظل ضغوط أمريكية للدفع بعملية التطبيع بين الدول العربية وتل أبيب التي ترفضها اليمن، إضافة إلى اعلان الحوثيين العداء لإسرائيل.

واتفق مراقبون في تأكيدهم أن “هذه التحركات العسكرية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة لاسيما وأن إسرائيل تقدم دعم لوجستي وعسكري للسعودية والإمارات، منذ بدء عاصفة الحزم في اليمن منذ انطلاقها قبل ست سنوات”.

يشار إلى أن الكيان الاسرائيلي يرى في سيطرة الحوثيين على شمال اليمن والساحل الغربي لليمن، تهديدا خطيرا على أمنه القومي، ويسعى إلى نشر نفوذه مباشرة وعبر وكلاء محليين للسيطرة على البحر الاحمر وباب المندب وصولا لجزيرة سقطرى.

زر الذهاب إلى الأعلى