أخبار اليمن

ورد للتو .. الرئاسة تكشف سر التعافي النسبي للريال وخبراء اقتصاديون يحذرون “لن يدوم والقادم أخطر”

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت رئاسة الجمهورية عن سبب التعافي النسبي للريال اليمني بشكل مفاجئ خلال اليومين الماضيين في المناطق المحررة، فيما حذر خبراء اقتصاديون ومصرفيون من أنه “لن يدوم والقادم سيكون اخطر”.

وقال مصدر في الرئاسة اليمنية: إن “سبب التعافي الذي طرأ على العملة هو التزام الرياض وأبو ظبي للرئيس هادي بإطلاق الوديعة من الدفعة 39 التي التزمت بها السعودية، بالتزامن مع تشكيل الحكومة الجديدة”.

موضحا أن “هذا الالتزام من جانب السعودية والامارات ترافق مع تشكيل الحكومة الجديدة مناصفة بين الشرعية والانتقالي وأداء اليمين الدستورية، ما ساهم في نزع قدر كبير من المخاوف في السوق المحلية”.

من جانبهم حذر خبراء اقتصاديون من أن “التعافي النسبي للريال اليمني ليس مستداما وإنما تعافي موجه ناجم عن نشاط سياسي وليس اقتصادي لأنه تزامن مع إعلان الحكومة الجديدة لامتصاص سخط الشارع”.

وحذر الخبراء الاقتصاديون والمصرفيون “تراجع مخيف لسعر الريال اليمني في الأيام القادمة لاسيما مع بقاء المجلس الانتقالي الجنوبي مسيطرا على عدن وغياب تواجد الدولة في المناطق المحررة وتوقف الصادرات”.

منبهين من أن “استمرار التوتر الامني والعسكري، وتشتت موارد الدولة وتعطل المنشآت الاقتصادية السياسية، وازدواجية السياسة المالية بين مركزي صنعاء وعدن، وحال الانفلات الاداري، ستؤدي لانهيار اقتصادي كبير”.

وشهد الريال اليمني تعافيا نسبيا في المناطق المحررة، مع تسجيله الاحد 160 ريالا أمام الريال السعودي بعد أن كان وصل 200 ريال و740 أمام الدولار بعد تجاوزه 850 خلال الأسبوع المنصرم، وما تبعه من ارتفاع مستمر للأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى