أخبار اليمن

عاجل.. التربية والتعليم تصدر بيانا تحذيريا لاولياء امور الطلاب من خطر داهم يهدد حياة ابنائهم (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:

اصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا هاما وعاجلا لأولياء امور الطلاب والطالبات في جميع المدارس، يتضمن تحذيرا من مرض خطير جدا، يهدد الجميع بالوفاة في حال الاصابة به واهماله.

وكشفت وثيقة صادرة عن مكتب ما يسمى “نائب وزير التربية والتعليم” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عن ظهور بعض الحالات المصابة بمرض الدفتيريا بين اوساط الطلاب والطالبات.

الوثيقة التي جرى تحريرها لمدراء مكاتب التربية والتعليم في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بناء على عرض الإدارة العامة للصحة المدرسية، اوضحت سبب الاصابات بالدفتيريا.

وقالت: إن الحالات المصابة بمرض الدفتيريا تبين أنها بسبب عدم أخذ اللقحات”. منوهة بأن المسؤولين في القطاع الصحي يرجعون انتشار الدفتريا وأوبئة أخرى إلى عزوف السكان عن اللقاحات المضادة.

حسب منظمة الصحة العالمية فإن “مرض الدفتيريا عبارة عن عدوى تسببها بكتيريا الخُنَّاق الوتدية، وعادةً ما تبدأ علامات الدفتيريا وأعراضها بعد يومين إلى 5 أيام من التعرّض للبكتيريا المسببة للاصابة”.

وتشير المنظمة الى أن “أعراض المرض تظهر تدريجيًّا بين خفيفة وشديدة، وتبدأ بالتهاب في الحلق وحمى، وفي الحالات الوخيمة تُنتج هذه البكتيريا سُمًا يُسمى ذِيفاناً، يُحدث لَطْخة سميكة في مؤخرة الحلق”.

المنظمة العالمية للصحة تؤكد أن هذه اللطخة تكون رمادية أو بيضاء اللون ويمكن لها أن تسدّ مجرى الهواء وتتسبب بصعوبة في التنفس أو البلع، وسُعالًا نُباحيًّا، وتورّم العُنق لأسباب منها تضخّم العقد اللمفوية”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في يناير عام 2018، أن 471 شخصا في اليمن مصابون بداء الدفتيريا منذ بدء ظهور المرض في منتصف أغسطس 2017، وحذرت من اهمال المرض لكونه معديا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى