أخبار اليمن

الاسوأ قادم .. منظمة الصحة العالمية تنعي مسبقا وفاة الملايين وتحذر اليمنيين من خطر قاتل يقترب

الاول برس – متابعة خاصة:

حذرت منظمة الصحة العالمية، من وفاة ملايين البشر، وبصورة اكبر في المجتمعات الفقيرة والتي تعاني من الصراعات ومنها اليمن، بخطر قاتل يقترب. مؤكدة في مؤتمر صحافي بأنه “يتعين بإلحاح الاستعداد للأسوأ”.

 

وقالت المنظمة الاممية المختصة بالصحة عالميا، إنه رغم شدة جائحة فايروس كوفيد-19 (كورونا المستجد) التي أوقعت أكثر من 1,7 مليون وفاة وعشرات ملايين الإصابات في غضون عام، يتعيّن بإلحاح الاستعداد “للأسوأ”.

جاء ذلك على لسان مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين في المؤتمر الصحفي الأخير هذا العام للمنظمة التي تقف في الخط الأمامي في مكافحة أسوأ جائحة شهدها العالم منذ مئة عام، “إنه جرس إنذار”.

 

وقال راين، الذي واجه ميدانيا في حياته المهنية أخطر الأمراض: “هذه الجائحة شديدة الحدية وقد تفشت سريعا في مختلف أنحاء العالم وقد بلغت كل أصقاع الكوكب، لكنها ليست بالضرورة الأسوأ”.

مؤكدا أن الفيروس “يتفشى بسهولة كبيرة ويفتك بالبشر” لكنه شدد على أن “معدل وفياته منخفض نسبيا مقارنة بأمراض جديدة أخرى”. وأكد ضرورة “الاستعداد في المستقبل لما قد يكون أسوأ”.

 

من جانبه، وافق بروس إيلوارد، مستشار منظمة الصحة، رأي زميله الذي اعتبر أنه رغم الإنجازات التي تحقّقت على صعيد مكافحة كوفيد-19 بما في ذلك إنتاج لقاحات فاعلة في وقت قياسي، لا يزال العالم بعيدا من الجاهزية لمكافحة جائحات مستقبلية.

وقال إيلوارد في المؤتمر الصحفي نفسه “نحن في الموجة الثانية والثالثة من هذا الفيروس ولا نزال غير جاهزين وغير قادرين على إدارتها”. مؤكدا أنه “رغم أننا أكثر جاهزية، لسنا جاهزين تماما (للجائحة) الحالية، ونحن أقل جاهزية لتلك المقبلة”.

من جهته، فضّل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس رؤية الجانب الإيجابي من الأمور. وقال: “على صعيد الإدراك، أعتقد أننا جاهزون”، مشددا على أن الوقت قد حان “لأخذ الأمور بجدية كبيرة”، مضيفا أن الأمور تتطلّب “طموحا أكبر”.

هذا ونصحت ممثلة منظمة الصحة العالمية لدى روسيا، ميليتا فوينوفيتش، في وقت سابق، جميع الدول على زيادة تبادل المعلومات حول تسلسل البوليمرات الحيوية لسلالات فيروس سارس كوف 2″. وشددت على ضرورة دعم الدول الفقيرة والتي تعاني صراعات بينها اليمن.

يذكر أن بريطانيا أعلنت الأسبوع الماضي، أن سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد عدوى “خرجت عن السيطرة” وهي أسرع انتشارا من السابقة. بينما أكدت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى