أخبار اليمن

عاجل .. أمن عدن يفصل بشأن مصدر صواريخ استهداف مطار عدن ونوعها وتبعا هوية الجهة المنفذة (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

فصل امن عدن، في ملابسات جريمة الاستهداف الارهابي لمطار عدن ورئيس واعضاء الحكومة الجديدة، عبر اكتشاف نوع الصواريخ التي اطلقت على مدرج مطار عدن وصالة الاستقبال، ومصدر اطلاقها.

وكشفت مصادر محلية وامنية مصدر صواريخ استهداف مطار عدن مساء الاربعاء، لدى وصول طائرة الحكومة الجديدة، وأنها من داخل العاصمة المؤقتة عدن وليست قادمة من خارجها أو من تعز، كما اشيع.

ونقلت صحيفة الايام العدنية عن شهود عيان قولهم: إن “ثلاثة مقذوفات انطلقت من اتجاه مديرية دارسعد، وتحديدا المدينة الخضراء قبل ان تسقط في مطار عدن وتحدث الانفجارات الثلاثة الهائلة المتتابعة”.

صحيفة الأيام ، أكدت أنها استقت افادات شهود العيان، كل منهم على حدة، واتفقت أقوالهم في تحديد المصدر نفسه، وقالت: “كل شاهد من الذين تحدثنا اليهم حددوا ان انطلاق المقذوفات كان من المدينة الخضراء أو محيط دار سعد”.

وفي وقت سابق، أكد نائب مدير امن عدن ابوبكر جبر، في حديث متلفز لقناة “الغد المشرق” ان “المقذوفات التي سقطت على مطار عدن الدولي مساء اليوم (الاربعاء) عبارة عن صواريخ كاتيوشا”.

الامر الذي اكده خبراء عسكريون، افادوا بأن “السلاح الذي استهدف مطار عدن الدولي وتسبب في ثلاثة تفجيرات فور وصول الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء معين عبد الملك كان سلاحا تقليديا”.

واشاروا في احاديث صحافية إلى أن “التحليلات الأولية لصور السلاح الذي تسبب في انفجارات عدن لم تكن صواريخ بالستية كما يزعم البعض بالقدر الذي كان بمثابة صواريخ كاتيوشا وقصف مدفعي”.

مدللين بقولهم إنه “في الانفجارات الناجمة عن الصواريخ البالستية تظل اجزاء من الصاروخ الباليستي بعد الانفجار، وشاهدنا ذلك في عمليات استهداف السعودية وهو ما لم يشاهد في انفجارات مطار عدن”.

وتعرض مطار عدن الدولي مساء الاربعاء، لثلاثة انفجارات عنيفة استهدفت صالة المطار ومدرج مطار عدن أثناء وصول الطائرة التي تقل الحكومة الجديدة القادمة من العاصمة السعودية الرياض.

حسب محافظ عدن احمد لملس ومكتب وزارة الصحة في العاصمة المؤقتة عدن، وافادات اعلامية، فإن الانفجارات أوقعت ما يزيد عن 38 قتيلا وجريحا بينهم مسؤولون وصحفيون، وجنود في قوات التحالف.

وتعزز إفادات شهود العيان بتحديد مصدر المقذوفات الثلاثة (صواريخ الكاتيوشا) التي سقطت على مطار عدن من المدينة الخضراء في دار سعد، نفي جماعة الحوثي الانقلابية صلتها بالاستهداف.

كما يعزز تأكيد مصدر الصواريخ واطلاقها من جهة المدينة الخضراء، الاتهامات الموجهة للامارات بالضلوع في الاستهداف، ولوكيل جهاز الامن القومي سابقا، عمار عفاش، بالتخطيط والاشراف على التنفيذ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى