أخبار اليمن

ورد للتو .. الحوثيون يواجهون الاتهامات بقصف صالة افراح في الحديدة برد مفاجئ (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

واجهت جماعة الحوثي الانقلابية الاتهامات الموجهة لمليشياتها بقصف صالة افراح في مديرية الحوك محافظة الحديدة، بإدانة الجريمة رسميا، واطلاق نداء مفاجئ للامم المتحدة ومجلس الأمن يطالب بلجنة تحقيق دولية.

وعلق عضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” للحوثيين، القيادي البارز محمد علي الحوثي، على جريمة استهداف صالة الافراح بمديرية الحوك في محافظة الحديدة، بإدانتها ووصفها جريمة ارهابية، والمطالبة بتحقيق دولي.

القيادي الحوثي قال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” فجر السبت: “ندين إستهداف صالة العرس في الحوك بمدينة الحديدة، وهذه جريمة إرهابية بتعمد وندعو إلى تحقيق دولي عاجل فيها وفي جرائم التحالف السعودي الإماراتي وحلفائه”.

وتعرضت صالة افراح المنصور بشارع المطار في مديرية الحوك الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، لقصف مدفعي، مساء الجمعة، أوقع 10 مدنيين بين قتيل وجريح، حسب ما أعلنه مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في محافظة الحديدة.

من جانبها، أدانت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب التابعة للحوثيين، جريمة قصف صالة الافراح، وقالت في بيان: “هذا الاستهداف والتصعيد والقصف للمناطق السكنية والاهداف المدنية مؤشر على استهتار التحالف ومرتزقته بحياة المدنيين”.

وفي حين اعتبرت الجريمة “عملا اجراميا ليس الاول وانما هو مواصلة لسلسلة الجرائم التي يرتكبها العدوان (التحالف) بحق اليمنيين منذ 6 سنوات”. طالبت الأمم المتحدة بـ “تكثيف جهودها لوقف هذه الهجمات فوراً واتخاذ التدابير لحماية المدنيين”.

حسب البيان فإن “مكتب الصحة العامة والسكان يحمل منظمة الامم المتحدة وكافة منظماتها وهيئاتها والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة على هذه الجرائم والخروقات المستمرة منالتحالف واستهدافه المواطنين الابرياء والفئات الاضعف من النساء والاطفال”.

ودعا الامم المتحدة ومجلس الامن والمجتمع الدولي إلى “وقف الحرب والخروق اليومية والجسمية من قوى التحالف لاتفاق السويد والاستهداف المتعمد للمدنيين الواجب حمايتهم وفقآ للقوانين الدولية”. مطالباً بـ “محاكمة الجناة وعدم افلاتهم من العقاب والانتصاف للضحايا”.

الجريمة قوبلت بأصداء غاضبة واسعة بين اواسط السياسيين والحقوقيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، والذين تباينت اداناتهم بين اتهام الحوثيين واتهام قوات ما يسمى “حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش في الساحل الغربي بتمويل ودعم اماراتي.

وقال السياسي عبدالله السقاف: “من الصباح ونازحين يهربو من الحوك وحارة الحوك تحت سيطرتكم من سيقصفها بقذائف وانتم المسيطرين والصالة في المدينة وهناك اتفاق اممي، ما في الا قوات طارق عفاش وقواتكم في الحديدة وطارق ليس مسيطر على المدينة”.

يشار إلى أن قوات ما يسمى “حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش، ترابط على بعد أقل من 3 كيلومترات من مديرية الحوك في محافظة الحديدة، وتتهم بحسب مصادر محلية بقصف احياء المديرية ومنازلها السكنية بين الحين والاخر، بما فيها صالة افراح المنصور.

 

https://twitter.com/Moh_Alhouthi/status/1345125823678984201

زر الذهاب إلى الأعلى