أخبار اليمن

مباشر من محلات الصرافة الان .. اسعار صرف الريال امام العملات الاجنبية في صنعاء وعدن (اخر تحديث للاسعار)

الاول برس – متابعة خاصة:

بلغ الانهيار المتسارع لقيمة الريال اليمني امام العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن، مستوى خطيرا، ينذر -حسب اقتصاديين ومصرفيين – بانهيار كامل خلال ايام، يتسبب في كارثة اقتصادية فادحة العواقب ويصعب معالجة آثارها وتداعياتها سريعا.

وعاود الريال اليمني مع بداية العام الجديد، عقب تحسن كبير تلى اعلان الحكومة؛ التراجع والانهيار مجددا أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي وبقية العملات الأجنبية، على اثر الاستهداف الارهابي لمطار عدن لحظة وصول رئيس ووزراء الحكومة الجديدة من الرياض.

مصادر مصرفية في العاصمة المؤقتة عدن، أكدت هذا، وقالت: إن “سعر صرف الدولار الأمريكي السبت، بلغ 710 ريالاً للشراء، و 729 ريالا للبيع، والريال السعودي ارتفع إلى 187 ريالاً يمنيا للشراء و 189 ريالاً للبيع”.

وفي وقت سابق، أرجع مصدر اقتصادي في الرئاسة اليمنية، التعافي الكبير للريال اليمني بشكل في العاصمة المؤقتة عدن والمناطق المحررة، خلال الاسبوع الماضي، إلى الانفراج السياسي واعلان الحكومة وتدخل التحالف.

المصدر الرئاسي، قال: إن “سبب التعافي الذي طرأ على العملة هو التزام الرياض وأبو ظبي للرئيس هادي بإطلاق الوديعة من الدفعة 39 التي التزمت بها السعودية، بالتزامن مع تشكيل الحكومة الجديدة وادائها اليمين الدستورية”.

موضحا أن “هذا الالتزام من جانب السعودية والامارات ترافق مع تشكيل الحكومة الجديدة مناصفة بين الشرعية والانتقالي وأداء اليمين الدستورية، ما ساهم في نزع قدر كبير من المخاوف في السوق المحلية”. قبل تفجيرات عدن.

لكن خبراء اقتصاديين ومصرفيين أوضحوا أن “التعافي النسبي للريال اليمني ليس مستداما وإنما تعافٍ موجه ناجم عن نشاط سياسي وليس اقتصاديا لأنه تزامن مع إعلان الحكومة الجديدة لامتصاص سخط الشارع”.

وحذروا في وقت سابق، من “تراجع مخيف لسعر الريال اليمني خلال الأيام القادمة في حال استمر غياب تواجد الدولة في المناطق المحررة وبقاء المجلس الانتقالي الجنوبي مسيطرا على عدن وتوقف الصادرات السيادية لليمن”.

منبهين من أن “استمرار التوتر الامني والعسكري، وتشتت موارد الدولة وتعطل المنشآت الاقتصادية السياسية، وازدواجية السياسة المالية بين مركزي صنعاء وعدن، وحال الانفلات الاداري، ستؤدي لانهيار اقتصادي كبير”.

وتراجعت قيمة الريال اليمني 300% منذ بدء الحرب المتواصلة بعد ثباتها لسنوات عدة عند سقف 215 ريالا للدولار الامريكي. لكن انهيار الريال تضاعف منذ بدء العام الجاري ليفقد 26 % من قيمته، حسب تقارير اقتصادية.

أدى الانهيار المتسارع للريال وبصورة اكبر في المحافظات المحررة منذ مطلع العام الجاري، إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية.

وفشلت المعالجات المحدودة التي نفذها البنك المركزي اليمني بعدن في كبح تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، حيث عاود الريال مسلسل انهياره بعد أيام من التعافي النسبي، وسط مخاوف من انخفاض أكبر خلال الأسابيع القادمة.

يشار إلى أن اسعار السلع والخدمات الاساسية شهدت خلال الاسبوعين الماضيين ارتفاعا كبيرا، تجاوز 180% جراء الانهيار المتسارع لقيمة العملة اليمنية، متسببا بارتفاع قيمة كيس الدقيق (50 كجم) إلى 25 ألف ريال.

وفيما يلي أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني في صنعاء وعدن اليوم:

 

* أسعار الصرف في عدن

الدولار الأمريكي

شراء = 710 ريال

بيع = 720 ريالات

الريال السعودي

شراء = 187 ريال

بيع = 189 ريال

 

الدرهم الإماراتي

شراء = 187 ريال

بيع = 193 ريال

 

* أسعار الصرف في صنعاء

الدولار الأمريكي

شراء = 585 ريال

بيع = 588 ريال

الريال السعودي

شراء = 155 ريال

بيع = 157 ريال

الدرهم الإماراتي

شراء = 157 ريال

بيع = 163 ريال

زر الذهاب إلى الأعلى