أخبار اليمن

رفض ادانة الحوثيين .. المبعوث الاممي ينهي لقاءاته في الرياض وعدن بهذا الطلب من الشرعية و”الانتقالي”

الاول برس – متابعة خاصة:

 

انهى المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث لقاءاته مع الرئيس هادي ورئيس الحكومة ووزير الخارجية ومحافظ عدن امين عام الانتقالي الجنوبي، بمطلب واحد، رافضا ادانة الحوثيين بتفجيرات مطار عدن.

وأدلى غريفيث بتصريح مقتضب لدى مغادرته عدن، أوضح فيه أنه “التقى رئيس الحكومة معين عبدالملك، ووزير خارجيته أحمد عوض بن مبارك” دون أن يكشف تفاصيل، باستثناء ادانته تفجيرات مطار عدن.

لكن مصادر حكومية أوضحت أن “المبعوث الاممي طلب لدى لقائه الرئيس هادي ورئيس الحكومة وامين الانتقالي، تشكيل فريق مشترك مع المجلس الانتقالي للمشاركة في مفاوضات سلام نهائية مع جماعة الحوثي”.

ونوهت بأن “معين عبدالملك ووزير الخارجية احمد بن مبارك، لم يتمكنا من إقناع المبعوث الأممي بإصدار بيان يُحمِّل الحوثيين مسؤولية الهجوم على مطار عدن”. مرجعة ذلك إلى “افتقاد غريفيث الادلة الكافية”.

لكن المبعوث غريفيث، كشف لدى لقائه محافظ عدن، عن “قرب وصول فريق من لجنة الخبراء إلى العاصمة المؤقتة عدن للمساعدة في التحقيقات الخاصة بالهجوم الذي استهدف المطار الأسبوع الماضي، وفق وكالة سبأ.

وحسب الوكالة الحكومية للانباء، فإن مارتن غريفيث فور هبوط طائرته الخاصة في عدن، “نفذ جولة في مطار عدن الدولي واطلع على أضرار الهجوم الذي وصفه بالمروِّع على المطار لدى وصول رئيس واعضاء الحكومة”.

منوهة بأن محافظ عدن أحمد لملس أمين عام الانتقالي الجنوبي، تصدر لاستقبال غريفيث، قبل أن يلتقي رئيس الحكومة معين عبدالملك ووزير الخارجية ومناقشة تشكيل وفد تفاوض من جميع الاطراف بما فيها الانتقالي في المشاورات النهائية مع الحوثيين.

يُشار إلى أن غريفيث، التقى، مساء الأربعاء، الرئيس هادي في الرياض، ضمن مساعيه للتوافق على جولة مفاوضات جديدة بين الشرعية والحوثيين، تفضي لتوقيع وثيقة الاعلان المشترك، المقترحة من الامم المتحدة، لوقف الحرب واحلال السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى