أخبار اليمن

مفاجأة صادمة .. أمير سعودي يكشف كواليس المصالحة الخليجية ونوايا “ابن سلمان” و”ابن زايد” لقطر

الاول برس – متابعة خاصة:

كشف امير بارز، في الاسرة السعودية المالكة، عن كواليس المصالحة الخليجية التي تم التوصل إليها بواسطة كويتية خلال قمة العلا بحضور قادة وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الامير السعودي المعروف باسمه المستعار “مجتهد” في سلسلة تغريداته أثارت موجة تفاعل واسعة على موقع “تويتر” الخميس: “لم يكن أي من الأطراف الخليجية راغبا بالمصالحة”.

مضيفا في تغريدة ثانية: ”ابن سلمان كان يعتقد أنه سيركّع قطر. القطريون تعايشوا مع الحصار وكانوا مصرين على اعتذار وتعويضات ومعاقبة المتطاولين على الأعراض والحقوق”.

وتابع الامير السعودي المعروف بمعارضته لتنصيب محمد بن سلمان وليا للعهد: أضف لذلك، الإمارات لم تكن تسمح للسعودية بالتصالح لوحدها وقطر لم تكن تقبل تصالحا تدخل فيه الإمارات”.

لكن المثير للدهشة ما كشفه “مجتهد” بشأن دافع ولي العهد السعودي للقبول بمصالحة عاجلة مع قطر، وأنه يتخطى فشل الحصار والمقاطعة لقطر وتعقد مآزق السعودية والامارات في اليمن.

وقال:” الذي أجبر ابن سلمان على فتح الحدود والأجواء وهو كاره، وأجبر تميم على الذهاب للسعودية وهو كاره وأجبر ابن زايد على عدم الاعتراض على السعودية وهو كاره ليس توسط الكويت”.

مضيفا: أن السبب الذي أدى للمصالحة بين السعودية وتبعا البحرين مع قطر بهذه السرعة “هو ترامب في نيته شن حرب على إيران والتي لا يمكن تُشن والحدود والأجواء مغلقة بين دولهم”.

وتابع: “ابن سلمان سيبقي بغضه للقطريين رغم إظهار المودة، وابن زايد سيبقي حقده على القطريين رغم عدم الاعتراض، والقطريون سيبقون ينظرون بعين الريبة لابن سلمان والعداوة لابن زايد”

الامير السعودي اكد أن مصالحة ولي العهد السعودي مع قطر ستظل مصالحة شكلية، بقوله: ”وإذا لم تحصل حرب فلن يمنع من إعادة الحصار إلا بايدن إذا استلم بل قد ينفذ مبس ومبز مؤامرة أخطر من الحصار”.

وتقرر فتح الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر بعد وساطة كويتية، إيذانا بمصالحة تنهي الأزمة الخليجية التي استمرت منذ 2017، حين قاطعت 3 دول خليجية ومصر، الدوحة لاتهامها بالتدخل في شؤونهم الداخلية.

كما أوضح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قمة العلا: إن “سياسة المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية”.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وقطر حالة من الاحتفال بمشهد استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، لدى حضوره قمة العلا، المنعقدة الثلاثاء.

وترأس أمير قطر وفد بلاده لحضور القمة في المدينة السعودية، في مشهد غاب منذ سنوات، بعد اعلان السعودية والامارات والبحرين ومصر منتصف 2017م مقاطعة قطر وحصارها بتهمة دعم الإرهاب وغيرها من التهم التي نفتها الدوحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى