أخبار اليمن

ورد للتو .. “الانتقالي” يرفض وقف الحرب واحلال السلام في اليمن ويدعو لمغادرة الحكومة عدن

الاول برس – خاص:

 

عبر قيادي بارز في “المجلس الانتقالي الجنوبي” عن رفض السير نحو خطة مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث “الاعلان المشترك” لوقف الحرب في اليمن، واعتبره “قفزا على اتفاق الرياض”، داعيا لمغادرة الحكومة من عدن.

وقال الباحث في الأكاديمية الروسية بموسكو، ممثل الشؤون الخارجية للانتقالي في روسيا والدول المستقلة د. علي الزامكي: “السير وفقا لخطة المبعوث الدولي إلى اليمن، نحو (اتفاق الإعلان المشترك) قفز على اتفاق الرياض.

مضيفا في تصريح صحفي ادلى به امس: « عودة الحكومة إلى عدن كانت مشروطة باستكمال تنفيذ نصوص اتفاق الرياض، وما لم تستكمل بقية نصوص اتفاق الرياض، لا جدوى من استمرار بقاء حكومة المناصفة في عدن».

وتابع: «لا يجوز القفز فوق اتفاق الرياض، والسير نحو اتفاق الإعلان المشترك، قبل تنفيذ اتفاق الرياض، لأن عودة الحكومة إلى عدن كانت مشروطة بالانسحابات من حضرموت وشبوة والمهرة وأبين، وتعيين محافظين للمحافظات المحررة».

القيادي “الانتقالي” ممثل الشؤون الخارجية للانتقالي في روسيا والدول المستقلة د. علي الزامكي، مضى يحرض على اي مفاوضات لوقف الحرب في اليمن ووقف نزيف دماء اليمنيين وخطر الموت جوعا، وإحلال السلام في اليمن.

وقال الاكاديمي الجنوبي الزامكي: «على قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، وأبناء الجنوب كافة بمختلف توجهاتهم، رفض أي مفاوضات قادمة مع الحوثي حسب خطة المبعوث الدولي، للوصول إلى ما يسمى باتفاق الإعلان المشترك».

مضيفا: «ما لم يتم تعيين محافظين للمحافظات المحررة كما نص عليه اتفاق الرياض، واستكمال الانسحابات العسكرية من شبوة وحضرموت والمهرة وأبين، والتوجه بها إلى المواقع المحددة حسب نصوص الاتفاق، فلا يوجد مبرر لتواجد حكومة المناصفة في عدن».

وسبق أن كشف رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي في لقاء مع قناة “سكاي نيوز” عن النوايا المبيتة من الانتقالي بدعم اماراتي وأن دافع انضام المجلس للحكومة المشتركة هو تأسيس مؤسسات ما يسميه “دولة الجنوب”. مجددا الدعوة لانفصال جنوب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى