أخبار اليمن

ورد للتو .. الحوثيون يلخصون ردهم على تصنيف امريكا لهم جماعة ارهابية بكلمة واحدة (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

ردت جماعة الحوثي على قرار الخارجية الامريكية “اخطار الكونجرس بنية تصنيف الجماعة ارهابية و3 من كبار رموزها” بمزيد من التحدي، وصدرت تعليقات عدة عن قيادات بارزة في الجماعة على القرار الامريكي، تلخص موقف الجماعة في كلمة واحدة.

وبدت تعليقات قيادات الحوثيين على القرار الامريكي متحدية غير ابهة، تلخصها الكلمة الدارجة محليا “طز”، وإن كانت الجماعة تستنكر القرار وتدينه، إلا أنها لا تظهر تفاجؤها به أو اكتراثها لتبعاته، وتعتبره ادانة لادارة الرئيس ترامب، ومشاركته في حرب اليمن، حد تعبيرها.

ناطق الحوثيين ورئيس وفدهم إلى مفاوضات السلام، محمد عبدالسلام، علق على قرار واشنطن بتصنيف أنصار الله منظمة إرهابية، بقوله: إن الموقف الأمريكي لا جديد فيه على المستوى العملي، متوعدا بما سماه “التعامل بالمثل مع امريكا في ملفات عدة”.

وقال عبد السلام في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، الاثنين: “الموقف الأمريكي لا جديد فيه على المستوى العملي إذ قد مارسوا بحق الشعب اليمني أبشع أنواع الجرائم والعقوبات الاقتصادية والإنسانية والتدخل العسكري والدعم الشامل للعدوان علينا”.

مضيفا: إن “إدارة ترامب تعيش حالة من الإرباك الواضح وقراراتها الآن بيع مواقف لصالح جهات متعددة في وقت بدل ضائع”. وأردف: “إدارة ترامب فشلت في هذه المرحلة في كل الملفات في المنطقة وعززت من إيجاد حالة سخط كبير ضدها وضد حلفائها الأساسيين السعودية وإسرائيل”.

في السياق ذاته، قال محمد عبدالسلام في تغريدة له على موقع “تويتر”، الاثنين: إن “أمريكا أثبتت طيلة عقود طويلة أنها مركز الإجرام العالمي”. لافتاً إلى أنها “تتوج فشلها بقرارات تافهة وبائسة فيما يخص اليمن”. حسب تعبيره المتهكم على القرار الامريكي.

وأضاف ساخراً: “إدارة أمريكية هي عرضةٌ للعزل والمحاكمة عليها أن تنشغل بحالها وتفكر في مصيرها”. مردفا في بيان رد الجماعة على القرار: “إذا لم يحصل مراجعة جادة فسيفرض علينا هذا الموقف أن نتعامل مع الأمريكيين بالمثل في ملفات كثيرة”.

من جانبه، قال عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” التابع للحوثيين في صنعاء، القيادي البارز في الجماعة محمد علي الحوثي: “أمريكا مصدر الإرهاب وسياسة إدارة ترامب إرهابية، وتصرفاتها إرهابية وما تقدم عليه من سياسات تعبر عن أزمة في التفكير”.

‏معبرا في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” الاثنين عدن ادانة الاجراء الامريكي بقوله: “وهو تصرف مدان ونحتفظ بحق الرد أمام أي تصنيف ينطلق من إدارة ترامب أو أي ادارة، ولا يهم الشعب اليمني كونها شريكا فعليا في قتله وتجويعه”.

وتابع الحوثي: “لقد وصل الإرهاب الأمريكي كل مكان، وها هو يصل إلى الكونغرس بفضل سياسات بومبيو ورئيسه ترامب، ونؤكد أن إخطار الكونغرس بإلقاء القبض على مقتحميه سيحقق لبومبيو نتيجة أفضل من إخطاره بتصنيف أنصار الله بالمصطلح العائم الإرهاب”.

وأرجع إعلان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عزم وزارته تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية، إلى محاولة صرف الانظار عن تداعيات “السياسة الامريكية الارهابية”، قائلا: “بعد أعمال الفوضى الإرهابية بأمريكا، حاول بومبيو أن يغير المواضيع التي تناقش عالميا عن ديمقراطيتهم الهشة”.

مضيفا في تغريدته الثالثة: أن محاولة وزير الخارجية الامريكي صرف الانظار “بإعادة الحديث عن نيته إخطار الكونغرس في 19 يناير بتصنيف أنصار الله، للفت أنظار العالم وللاستهلاك الإعلامي تغطية على إرهابيتهم، لكن أفعالهم ستبقى تؤكد أن امريكا تصنع الإرهاب بالعالم”.

واختتم تغريدته الثانية تحت هاشتاق #امريكا_تصنع_الإرهاب_بالعالم، بقوله: “إن إرهابكم هو من قتل أطفال اليمن وجوعهم”. وفي تغريدة رابعة نشر صورا لضحايا من أطفال اليمن، معلقا: “هذه حملة مفتوحة شارك فيها الأحرار وسيتم الاستمرار من الأحرار في تعرية الأفعال الاجرامية”.

‎وأعاد في تغريدة خامسة نشر اقتباس من خطاب لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، ألقاه بعد صدور قرار مجلس الامن بتشكيل لجنة عقوبات بشأن اليمن في 2014م: “نحنُ نقُولُ لَهم لا يُخيفُنا لا مجلسُ الأمن ولا الدُولُ العَشر ولا أيُّ قُوة طاغية أو مُستكبِر لإننا نحملُ ثقافةَ ورؤيةَ وروحِّية وعَزِّيمةَ.. هَيّهَات مِنَّا الذِّلة”.

من جهته، ربط عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، ووفدها لمفاوضات السلام، عبدالملك العجري بين اطلاق الصواريخ على السعودية وتفجيرات مطار عدن وتصنيف الجماعة منظمة ارهابية. معتبرا أن واشنطن طلبت وقف اطلاق الصواريخ على السعودية ودبرت تفجيرات عدن.

وأشار القيادي الحوثي العجري، إلى ‏أن صحيفة “الواشنطن بوست” نقلت عن دبلوماسيين امريكيين كبار طلبهم في ديسمبر الماضي مقابلة ممثلين عن انصار الله الا انهم رفضوا. وقال: “لم يتطرقوا لما يجري باليمن، ومن الطبيعي ان نرفض الا اذا كان لوقف العدوان ورفع والحصار”.

مضيفا في تغريدة ثانية على موقع “تويتر” الاثنين: “والحكاية انهم حاولوا وضعنا امام مساومة وقحة.. اما نصنفكم ارهابين او توقفوا الصواريخ على السعودية”. وأردف: “هذه الحكاية باختصار مجرد ابتزاز ومساومات وقحة وهبلى، وأشك ان قصف مطار عدن كان يأتي في سياق التحضير للتنصنيف”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان الاثنين، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونجرس بنيته تصنيف جماعة “أنصار الله” اليمنية منظمة إرهابية أجنبية. وقال: اعتزم ادراج ثلاثة من قادة جماعة انصار الله (المدرجون بقائمة عقوبات مجلس الامن) على قائمة الارهابيين الدوليين”.

 

 

https://twitter.com/Moh_Alhouthi/status/1348544131560316933

 

 

https://twitter.com/Moh_Alhouthi/status/1348672334056599555

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى