أخبار اليمن

ورد الان.. بيان صادم للاتحاد الاوروبي يتحدى تصنيف امريكا للحوثيين منظمة ارهابية بهذه التعهدات !

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدر الاتحاد الاوروبي بيانا صادما بشأن توجه الولايات المتحدة الامريكية نحو تصنيف جماعة الحوثي منظمة ارهابية اجنبية. مبديا معارضته لهذا التوجه بزعم أن هذا القرار سيؤثر سلبا على الاوضاع الانسانية في اليمن ويعقد الحل السياسي للحرب.

وقال بيان المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي: إن “تصنيف الولايات المتحدة للحوثيين كمنظمة إرهابية يخاطر بجعل جهود الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع في اليمن أمرا بالغ التعقيد”.

البيان عبر عما سماه “قلق الاتحاد الاوروبي بشكل خاص إزاء تأثير هذا القرار على الوضع الإنساني في اليمن الذي يواجه في الوقت الراهن الخطر الوشيك المتمثل في مجاعة واسعة النطاق”.

وقال: “يمكن لهذا التصنيف أن تكون له تأثيرات تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية الممولة من قبل المجتمع الدولي، وأن يفاقم الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن خمس سنوات من الصراع”.

وأضاف: إن “الاتحاد الاوروبي مقتنع بأن الحل السياسي الشامل في اليمن هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء النزاع”. مؤكدا أنه “سيواصل تعزيز الحوار بين جميع الأطراف وبالتنسيق مع المجتمع الدولي”.

متعهدا بأن “يقف الاتحاد الاوروبي على أهبة الاستعداد لدعم جهود تخفيف أثر ذلك التصنيف على إيصال المساعدات وعلى الاقتصاد مع التركيز بشكل خاص على قدرة القطاع الخاص على العمل”.

وأعلن وزير الخارجية الامريكي في ادارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الاثنين، عن اشعار الوزارة مجلس الكونجرس بنية تصنيف جماعة الحوثي منظمة ارهابية اجنبية وثلاثة من ابرز قياداتها.

يشار إلى أن الاعلان الامريكي قوبل بترحيب الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية والامارات ومجلس التعاون الخليجي، ومعارضة الامم المتحدة ومجموعة الاغاثة الدولية، وعددا من ابرز اعضاء مجلسي النواب والشيوخ الامريكيين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى