أخبار اليمن

لليوم الثالث .. استمرار عزل عدن ماليا عن باقي المحافظات يفاقم انهيار الريال (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

يتواصل لليوم الثالث، عزل العاصمة المؤقتة عدن ماليا عن باقي محافظات الجمهورية، جراء قرار اغلاق شركات ومحلات الصرافة والتحويلات المالية في عدن، في حين استمر انهيار سعر صرف الريال.

وأصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، قرارا بإغلاق شركات ومحلات الصرافة والتحويلات المالية في عدن حتى اشعار اخر، إثر التراجع الكبير لقيمة العملة الوطنية امام العملات الاجنبية.

جمعية الصرافين في عدن، اعلنت الاربعاء “إغلاق جميع محال الصرافة في المحافظة، بدءا من الخميس، إثر تدهور جديد للريال”. داعية جميع محلات الصرافة “الالتزام تنفيذا لطلب البنك المركزي”.

ولم يمنع قرار اغلاق شركات ومحلات الصرافة في عدن انهيار سعر صرف الريال، فقد واصل تراجعه إلى 800 للدولار الواحد، و200 للريال السعودي. بعدما كان الاربعاء بلغ 788 ريالا للدولار الواحد.

كما تراجع سعر صرف الريال في العاصمة صنعاء، وبلغ 592 ريالا للدولار بيعا و590 ريالا للدولار شراء، فيما ارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 157 ريالًا يمنيًا للبيع، و 156,5 ريالًا للشراء.

وفقا لصرافين فإن “قرار وقف نشاط محلات الصرافة والتحويلات المالية غير مجد، على العكس تسبب في شح المعروض من العملات الاجنبية وارتفاع اسعار شرائها بالريال الذي تفاقم انهيار قيمته”.

وسبق لجمعية الصرافين ان اعلنت اغلاق محال الصرافة اكثر من مرة، لمواجهة التدهور المستمر للعملة المحلية، في ظل عجز الحكومة عن وضع حل للمعضلة التي تؤرق حياة معظم اليمنيين.

يشار إلى ان اليمن يشهد للعام السادس حربا عنيفة أدّت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

زر الذهاب إلى الأعلى