أخبار اليمن

ورد للتو .. ترامب يباغت الامارات بقرار عقوبات قبل ساعات من مغادرته البيت الابيض

الاول برس – متابعة خاصة:

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ضربة مباغتة لدولة الإمارات، قبل ساعات من مغادرتها البيت الأبيض، في العاصمة الامريكية واشنطن، ايذانا ببدء ترتيبات تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي في ادارة ترامب، مايك بومبيو، عن استهداف شركات مقرها الإمارات وإيران والصين، قال أنها متهمة باللجوء إلى قطاع النقل البحري الإيراني الموجود على قائمة العقوبات الأميركية.

بومبيو، قال مساء الاثنين: إن واشنطن أدرجت على القائمة السوداء سبعة كيانات، منها “جيانغين ماسكوت سبيشال ستيل” الصينية و”أكسنتشر” لمواد البناء في الإمارات وفردين اثنين لشحنهما الصلب من أو إلى إيران.

موضحا أن وزارته ادرجت الكيانات السبعة المدرجة على القائمة السوداء “في عقوبات ترتبط بكيانات إيرانية تعمل في مجال الشحن، فضلاً عن عقوبات على كيانات إيرانية بسبب أنشطة ترتبط بنشر الأسلحة التقليدية”.

وأضاف في بيان: إنه تم إدراج منظمة الصناعات البحرية الإيرانية ومنظمة صناعات الفضاء الإيرانية ومنظمة صناعات الطيران الإيرانية، على قائمة العقوبات أيضاً، بسبب أنشطة تتعلق بنشر الأسلحة التقليدية.

كاشفا عن أن نطاق العقوبات على ايران سيزيد “وستطاول من ينقلون عن علم 15 مادة، تقول وزارة الخارجية إنها تستخدم في برامج إيران النووية أو العسكرية أو برنامجها للصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أنها تشمل أنواعاً محددة من الألومنيوم والصلب”.

وفرضت الولايات المتحدة الامريكية، الشهر الماضي، عقوبات على شركات في الإمارات تجمد اصولها في امريكا وتمنع الامريكيين من التعامل معها، بتهمة التحايل لتسهيل بيع منتجات إيرانية في خرق للعقوبات على طهران.

تكثف واشنطن الضغوط على طهران فى الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس دونالد ترامب، التي تنتهي الاربعاء (20 يناير الجاري) الذي يصادف تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن رسميا في المكتب البيضاوي بالبيت الابيض.

ويقول محللون: إن هذه العقوبات ستعقد مهمة الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” الذي يريد العودة إلى الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 حول البرنامج النووي الإيراني، والذي أعلن دونالد ترامب انسحاب بلاده منه أحاديًا.

زر الذهاب إلى الأعلى