أخبار اليمن

ورد للتو .. وفاة الامير دوندار أخر وريث لعرش الامبراطورية العثمانية وحيدا في هذا البلد (صورة)

الاول برس – متابعة خاصة:

توفي الامير دوندار عبدالكريم عثمان أوغلو، أخر وريث للامبراطورية العثمانية، وحيدا خارج بلاد الاناضول، تركيا، عن عمر ناهز التسعين عاما، حسب بيان مقتضب صادر عن عائلته، الثلاثاء.

وقال أورهان عثمان أوغلو، أحد أفراد الأسرة في تغريدة على موقع التدوين المصغر “تويتر” الثلاثاء: “توفي والد عائلتنا والسلالة العثمانية، عمنا الأمير دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو في دمشق، سوريا”.

وفقا لعائلة الراحل، فقد “كان عثمان أوغلو يعيش بمفرده في العاصمة السورية دمشق التي ولد فيها بعدما أخرج أبواه من تركيا بعيد إلغاء الخلافة العثمانية عام 1924، وقيام جمهورية تركيا الجديدة”.

موضحة أن “عثمان أوغلو هو حفيد الأمير محمد سليم أفندي، ابن عبد الحميد الثاني” السلطان العثماني الشهير الذي ينسب إليه الحفاظ على الإمبراطورية العثمانية من الانهيار نهاية القرن التاسع عشر.

لكن الامبراطورية العثمانية لم تستطع الصمود جراء ما اعتراها من فساد داخلي وما وجهته من عداء خارجي، وبعد سقوط الإمبراطورية، نفي أحفاد السلالة العثمانية من تركيا، منذ العام 1924.

يشار إلى أن السلطات في جمهورية تركيا، سمحت في العام 1952، للإناث من سلالة الاسرة الامبراطورية العثمانية بالعودة إلى الأراضي التركية، بينما سمح للذكور بالعودة في العام 1974.

 

زر الذهاب إلى الأعلى