أخبار اليمن

عاجل .. بايدن يبدأ تحركات لإنهاء الحرب في اليمن بمصالحة وطنية وتشكيل مجلس عسكري ودعم التوافق على هذا الرئيس والنائب

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت مصادر دبلوماسية يمنية عن مساعٍ وتحركات امريكية يقودها الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لإنهاء الحرب في اليمن بعقد مصالحة وطنية شاملة بين الاطراف اليمنية.

وأكدت المصادر أن “إدارة الرئيس بايدن تدرس مقترحا لعقد مصالحة وطنية شاملة بين جميع الأطراف السياسية في اليمن لايقاف الحرب ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني”.

المصادر الدبلوماسية اوضحت أن التحركات الامريكية بقيادة بايدن وادارته الديمقراطية تسعى إلى “إحداث تغييرات كبيرة في المشهد اليمني بما فيها رأس هرم الدولة”.

وقالت: “هناك توجه امريكي لإنهاء حقبة الرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق على محسن الأحمر ضمن مشروع خطة المصالحة اليمنية الشاملة والتوافق على رئيس ونائب”.

مضيفة: “التحرك الأمريكي لإعداد خطة مصالحة توافقية بين اليمنيين يدرس الان خيار تشكيل مجلس سياسي وعسكري لإدارة شؤون البلاد لمدة عامين يعقبها إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية لتشكيل مؤسسات الدولة الدستورية والسلطات المحلية”.

وتابعت: “من أبرز الأسماء والشخصيات السياسية المرشحة لمنصب رئيس الجمهورية (رئيسا للمجلس السياسي) نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري”.

مشيرة إلى أن “الشخصية الجنوبية صالح الجبواني، وزير النقل السابق، هو الأسم الأبرز لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية ( نائبا لرئيس المجلس السياسي )”.

وبينت أن خطة المصالحة اليمنية التي تعدها الادارة الامريكية “تقضي بأن تضم عضوية المجلس السياسي كلا من الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي وبقية القوى المتصارعة”.

وتشهد اليمن منذ العام 2011م صراعا سياسيا وعسكريا أنهك قدرات البلاد وقضى على بنيتها التحتية وشرد الكثير من السكان المحليين وتسبب بانقطاع المرتبات لعدد كبير من موظفي الدولة، ماضاعف معاناة اليمنيين وخطر المجاعة.

زر الذهاب إلى الأعلى