أخبار اليمن

عاجل .. إدارة الرئيس بايدن تصدر بيانا هاما بشأن حرب اليمن والتحالف والخطة الامريكية للسلام

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدر البيت الابيض في العاصمة الامريكية واشنطن اعلانا هاما وعاجلا بشأن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والامارات، والحرب في اليمن، يؤكد ما سربته مصادر دبلوماسية في وقت سابق، عن خطة امريكية لاحلال السلام في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الجمعة، إنه “تمّ تجميد صفقات الأسلحة للإمارات والسعودية حتى تلبية متطلباتنا، ومنها إنهاء الحرب على اليمن”. حسب ما اعلنته في بيان لوسائل الاعلام.

يؤكد بيان ساكي ما نقلته صحف امريكية عن مسؤولين، الاربعاء: إن “ادارة الرئيس بايدن قررت تجميد مؤقت لصفقات اسلحة ابرمتها ادارة ترامب مع كلا من السعودية والامارات تتضمن صفقات طائرة اف 35 وقنابل ذكية”.

وجمدت إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن رسميا مبيعات الأسلحة الأمريكية لكل من السعودية والامارات اللتين تقودان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، على خلفية تصاعد الضحايا المدنيين جراء قصف طيران التحالف.

يأتي قرار الرئيس بايدن، الاربعاء، تدشينا لتنفيذ تعهداته في حملته الانتخابية بشأن السعودية والامارات والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وعملياته العسكرية المتواصلة منذ 6 سنوات، وآثارها بحق المدنيين اليمنيين.

وتزامن قرار تجميد مبيعات الاسلحة للتحالف، مع تسريبات دبلوماسية عن تبني ادارة الرئيس بايدن خطة لانهاء الحرب في اليمن وعقد مصالحة وطنية، وتشكيل مجلسين سياسي وعسكري، يضم مختلف اطراف الصراع في اليمن.

حسب التسريبات الدبلوماسية، فإن الخطة الامريكية تتضمن تشكيل مجلسين سياسي وعسكري لمدة عامين يتبعها انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية ومحلية. لكن الخطة تستبعد الرئيس هادي ونائبه الفريق علي محسن.

وتداولت وسائل اعلام غربية الاثنين، معلومات مسربة عن ترشيح الخطة الامريكية الجاري اعدادها بشأن اليمن نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري رئيسا للمجلس السياسي والوزير الجنوبي صالح الجبواني نائبا.

في المقابل، طالبت جماعة الحوثي المجتمع الدولي بقرارات اكثر من تجميد مبيعات الاسلحة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والامارات، ملمحة بقرار دولي بوقف الحرب في اليمن ورفع قيود التحالف على المنافذ.

وقال عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” التابع للحوثيين، القيادي البارز محمد علي الحوثي، الخميس: إن تعليق بيع الاسلحة للتحالف السعودي – الاماراتي لن يوقف الحرب على اليمن ولن ينهي المعاناة”. في اشارة لطلب المزيد.

مضيفا في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر” ليل الخميس: إن التجميد “غير رادع ولا يعفي عن مسؤولية القتل والدمار والمجاعة والحصار والارهاب الامريكي السعودي الاماراتي” حد قوله.

وأبدت ادارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن، تجاوبا مع طرح الحوثيين، باتخاذ مزيد من الاجراءات ضد التحالف، امتدت إلى اعلان وزير الخارجية الامريكي في ادارة بايدن، اول اتهام امريكي رسمي للتحالف بقيادة السعودية.

وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلت عن وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكين، قوله في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء: “نرى أن الحملة التي تشنها السعودية أدت، حسب تقديرات كثيرة، إلى وقوع أسوا أزمة إنسانية في العالم”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، إنها “ستراجع قرار تصنيف جماعة الحوثي في اليمن، منظمة إرهابية في أقرب وقت ممكن”. مؤكدة أن القرار “يعيق جهود احلال السلام في اليمن وقد يؤثر على الاوضاع الانسانية المتفاقمة”.

سبق أن اعلنت الامم المتحدة على لسان امينها العام ومديري منظماتها، أن الحرب المتواصلة في اليمن بين التحالف الداعم للحكومة اليمنية والحوثيين تسببت في “مجاعة في بعض المناطق، وبات 75% من اليمنيين (نحو 22 مليون شخص) بحاجة إلى المساعدات للبقاء احياء”.

كما أعلنت الامم المتحدة أن تداعيات الحرب في اليمن “خلفت أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم”، وأكد فريق خبراء الامم المتحدة تسبب غارات طيران التحالف في قتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية لليمن، وانهيار قطاعات الخدمات والنظام الصحي وانتشار الأوبئة والأمراض.

من جهتها، علقت وزارة الخزانة الامريكية العقوبات المالية التي كانت اعلنتها على جماعة الحوثي بموجب قرار الخارجية في ادارة ترامب تصنيفها منظمة ارهابية، في توجه يعزز مؤشرات تراجع ادارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن عن التصنيف.

وزارة الخزانة الأمريكية، أصدرت الإثنين، ترخيصاً يسمح بالمعاملات المالية التي تشمل جماعة أنصار الله (الحوثيين) لغاية 26 فبراير المقبل. عقب اعلان وزير الخارجية لادارة بايدن، الاحد، أن “واشنطن ستلقي نظرة على التصنيف وتبدأ مراجعته”.

واعتبر مراقبون قرار الخزانة الامريكية “بمثابة رسالة تطمين للشركات والبنوك التي لها معاملات تجارية ومالية مع اليمن وتعتمد بشكل أساسي على الواردات، وكانت عبرت عن مخاوفها من الأضرار التي ستطالها من قرار تصنيف الحوثيين”.

تتزامن الخطوات الامريكية، مع حملة دولية مناهضة للحرب في اليمن وقرار تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية، تتصدرها الامم المتحدة والصليب الاحمر ومجموعة الاغاثة الدولية والاتحاد الاوروبي بدعوى “تداعيات كارثية على الوضع الانساني لنحو 25 مليون”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صنفت الأسبوع الماضي وقبل يوم واحد من مغادرتها للبيت الأبيض، جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية. ما اعتبر مكايدة سياسية لادارة بايدن وتقييدا لفرص تدخلها في تسوية الازمة اليمنية.

LIVE: Secretary of State Antony Blinken speaks after his first day at the State Department https://t.co/YbZzcOGJ3D

— Reuters Politics (@ReutersPolitics) January 27, 2021

زر الذهاب إلى الأعلى