أخبار اليمن

الصين تقدم عرضا مغريا للحكومة يضمن انتعاشا اقتصاديا صاروخيا وفرص عمل لمئات الآلاف

الاول برس – متابعة خاصة:

قدمت جمهورية الصين عرضا مغريا للحكومة يضمن تحقيق انتعاش صاروخي للاقتصاد اليمني المنهار جراء تداعيات الحرب، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة لليمنيين العاطلين عن العمل.

وقالت السفارة الصينية لدى اليمن: إن بكين قادرة على بناء جسر يربط بين الجزيرة العربية وأفريقيا. لكنها في المقابل أشارت إلى أن “أهم شروط انشاء هذا الجسر العملاق تكمن في توفير الظروف الأمنية”.

ترجع فكرة ربط قارتي اسيا وافريقيا، بجسر عملاق ينتصب على ضفتي البحر الاحمر بين اليمن وجيبوتي ويمر فوق مضيق باب المندب، إلى بداية الألفية الثالثة، تحت مسمى “جسر النور”، لكنها تعثرت.

وتسعى الصين حاليا إلى اعادة فكرة الجسر إلى الواجهة، ليكون ضمن طريق الحرير، وهو المشروع الاقتصادي الصيني العملاق العابر للقارات، والساعي لكسر هيمنة الغرب بقيادة امريكا على التجارة العالمية.

بالتزامن مع سعي الصين وشركائها الابرز ممثلين في الهند وروسيا، لاستكمال مشروع “طريق الحرير”، انشأت الصين أول قاعدة عسكرية لها خارج البلاد، تمركز في بين القرن الافريقي وخليج عدن.

وأعلنت الصين في وقت سابق، أنها ارسلت اسطولا بحريا كبيرا، للمشاركة ضمن القوات الدولية في تأمين الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب. موضحة أن “قاذفة صواريخ جديدة انضمت للاسطول قبل أسبوعين”.

يشار إلى أن مراقبين اقتصاديين وسياسيين كانوا تحدثوا عن تصادم مشروع طريق الحرير الصيني مع اجندة مصالح واطماع الغرب في المنطقة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وربطوا بينها ودعم ترامب للتحالف في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى