أخبار اليمن

خبر سار .. الريال يحقق الان انتعاشا بعد تدخل البنك المركزي وقراره العاجل والحازم بشأن المضاربين بالعملة (اخر تحديثات الاسعار )

الاول برس – خاص:

حقق سعر الريال اليمني في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، انتعاشا مساء الجمعة، بعد تدخل البنك المركزي اليمني وقراره العاجل والحازم بشأن 60 شركة صرافة ادرجها بالقائمة السوداء للمضاربين بالعملة.

واضطر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، لتحرك سريع حيال الانهيار المتسارع لسعر الريال اليمني امام العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، واتخاذ قرار عاجل وحازم.

سعر الريال اليمني كان واصل التراجع امام الدولار في العاصمة المؤقتة عدن ليصل إلى سقف 872 ريالا للبيع و859 ريالا للشراء، حسب تداولات مساء الخميس. بينما حافظ على استقراره في العاصمة صنعاء.

وفقا لكبرى شركات الصرافة والتحويلات فقد كان فارق سعر الريال اليمني اتسع إلى 270 ريالا، عن صنعاء التي حافظ سعر الريال اليمني فيها على استقراره عند سقف 598 ريالا للدولار بيعا، و594 ريالا شراء.

ودعا انهيار الريال في عدن، البنك المركزي إلى اعلان قرار بإدراج عشرات الشركات ومحال الصرافة على قائمة سوداء، واغلاقها من قبل البنك وحظر نشاطها، في إطار مساعيه الرامية لفرض الرقابة السوقية وضبط أسعار الصرف.

إدارة البنك المركزي في العاصمة المؤقتة أصدرت، الثلاثاء، قراراً بإيقاف 60 منشأة مصرفية عن العمل، على خلفية شبهة تورطها في عمليات المضاربة بالعملات والتأثير على أسعار صرف الريال في مقابل العملات الأجنبية.

وحذر البنك، من التعامل مع كافة تلك الشركات ومحلات الصرافة المشمولة بالقائمة السوداء، وعدم فتح أية حسابات أو إعتمادات لديها. لكن القرار لم يسهم في كبح تراجع سعر الريال اليمني المستمر بوتيرة متسارعة أمام العملات الاجنبية.

حسب تداولات شركات الصرافة، فقد كان سعر الريال اليمني امام الدولار وصل الثلاثاء إلى 840 ريالا للدولار، وامام الريال السعودي إلى 224 ريالا يمنيا، لكنه تجاوز ذلك الاربعاء والخميس إلى 872 ريالا للدولار، و229 ريالا يمنيا للريال السعودي.

لكن أثار تحرك البنك المركزي وقراره، بدأت تظهر الجمعة، حسب تداولات شركات الصرافة في عدن بارتفاع سعر الريال اليمني نسبيا، إلى 865 ريالا للدولار بيعا و855 ريالا شراء، و225 ريالا يمنيا لشراء الريال السعودي و224 ريالا سعر بيع الريال السعودي.

يأتي تحرك البنك المركزي في عدن، بعدما أصدر الأسبوع الماضي، تعميمين موجهين إلى كافة البنوك التجارية والإسلامية، وكافة شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية اليمنية، وذلك للحد من عمليات المضاربة والتلاعب بسعر صرف العملة الوطنية.

وشدد البنك المركزي، ضرورة إلتزام البنوك وشركات الصرافة، في تعاملاتهم اليومية بسعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وفقاً لسعر السوق، بحيث لا يتجاوز التغير في سعر الصرف (بيع/ شراء) خلال كل يوم عمل حد 1 ريال يمني/ ريال سعودي، 4 ريال يمني/ دولار أمريكي كحد أقصى وذلك في حال وجود عوامل حقيقية للتغيير في سعر الصرف.

وحدد أن سعر (الشراء/ البيع) للعملات الأجنبية لدى البنوك وشركات الصرافة، نهاية كل يوم عمل، هو سعر الصرف لليوم الثاني، في حال عدم تغيير الأسعار في نطاق الحدود المشار إليها.

ونوه على قيام مفتشي البنك المركزي، بالفحص والتفتيش والإطلاع على مدى إلتزام البنوك وشركات الصرافة، كما شدد على واجب تزويد المفتشين بكافة البيانات والتقارير اللازمة لتمكينهم من الوصول غير المقيد للبيانات والمعلومات المطلوبة لعملية التفتيش.

وأعتبر البنك المركزي أن “أي تجاوز لسعر الصرف بحدود تزيد عن المذكور يعد مضاربة في سعر الصرف وإضراراً بالمصلحة العامة ومخالفة للقانون وتعليمات البنك المركزي”. مشددا على “ضرورة إلتزام البنوك وشركات ومنشآت الصرافة، بالتعميم الصادر مالم سيتخذ البنك المركزي الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفقاً للقانون”.

 

* اسعار الصرف في عدن:

الدولار

شراء 855 ريال يمني – ️بيع 865 ريال يمني.

السعودي

شراء 224 ريال يمني – بيع 225 ريال يمني.

 

* اسعار الصرف في حضرموت:

الدولار

شراء 855 ريال يمني – ️بيع 866 ريال يمني.

السعودي

شراء 225 ريال يمني – بيع 226 ريال يمني.

 

* اسعار الصرف في صنعاء:

الدولار

شراء 595 ريال يمني – بيع 597.5 ريال يمني.

السعودي

شراء 157.5 ريال يمني – بيع 158 ريال يمني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى