أخبار اليمن

ورد للتو .. صقيع البرد يوجه اخر صفعاته لهذه المحافظات بدءا من هذا اليوم (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

يوجه صقيع البرد أخر موجاته القارسة لـ 16 محافظة، وبصورة اكبر 5 محافظات، خلال الساعات القادمة، حسب ما اعلنه مركز الارصاد الجوية. في حين اعتبر فلكيون أن موجة الاجواء الباردة، سوف تشتد الاحد القادم، وستكون ختامية لفصل الشتاء.

وأوضح المركز في نشرته الجوية الزرقاء، الجمعة: “ان الكتلة الهوائية الباردة جداً ما زالت تتدفق، وتؤثر على محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء)، وعلى المناطق المرتفعة من محافظات (الضالع، إب، تعز، لحج، أبين، شبوة، حضرموت)”. مشيرا إلى ان “المناطق الصحراوية ستكون باردة بوجه عام”.

متوقعا أن “تكون الأجواء باردة جداً، ولا يستبعد تكون ضريب خفيف على الأجزاء المرتفعة من محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء، الضالع) و أجواء باردة على المناطق المرتفعة من محافظات (إب، تعز، لحج، أبين، شبوة، حضرموت، غرب الجوف، مأرب) وعلى المناطق الصحراوية أثناء ساعات الليل و الصباح الباكر”.

المركز الوطني للارصاد توقع أيضا “رياحا نشطة إلى قوية تؤثر على الأجزاء الجنوبية من السواحل الغربية وباب المندب، حيث قد تصل إلى أكثر من 24 عقدة، وبالتالي يضطرب البحر ويرتفع الموج”.

وتوقع المركز في الوقت نفسه، انحسار موجة الاجواء الباردة تدريجيا، بقوله: “يتوقع إرتفاع طفيف و تدريجي لدرجات الحرارة الصغرى، مع بقاء الأجواء باردة إجمالا أثناء ساعات الليل و الصباح الباكر على مرتفعات محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء) و باردة نسبيا على محافظات (حجة، المحويت، الضالع، إب، تعز، لحج، أبين، شبوة، حضرموت، الجوف، مأرب)”.

منبها “كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل وساعات الصباح الباكر والمسافرين إلى المحافظات الجبلية بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من درجات الحرارة المنخفضة”.

كما دعا المزارعين رعاة المواشي ومربيي النحل لأخذ الاحتياطات اللازمة حفاظا عليها من تأثيرات الأجواء الباردة، ومرتادي البحر والصيادين من إضطراب البحر وإرتفاع الموج على الأجزاء الجنوبية من السواحل الغربية وباب المندب.

ومن جانبه، أكد الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، “تأثر اليمن بكتلة هوائية باردة وجافة، الأحد القادم، تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة في عدد من المحافظات”. محذرا من تأثير صدمات البرد” وداعيا لاخذ الاحترازات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى