أخبار اليمن

بعد رصد هزة مرعبة .. خبراء يطلقون تحذيرات عاجلة من زلزال عنيف قد يضرب 3 محافظات يمنية (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

 

حذر خبراء جيولوجيون من زلزال عنيف الشدة قد يضرب 3 محافظات خلال الساعات أو الايام المقبلة، عقب رصد هزة ارضية مرعبة، شرقي محافظة اب، شعر بها السكان منتصف ليل السبت، في 3 محافظات متجاورة.

وأكدت مصادر محلية متطابقة أن المواطنين شعروا بهزة ارضية شديدة ومرعبة أثارت الخوف، في مديريات بعدان والسياني والنادرة والشعر بمحافظة اب، والعود ودمت بمحافظة الضالع، وامتدت إلى اطراف محافظة ذمار.

حسب المصادر المحلية المتطابقة في مديريات المحافظات الثلاث اب والضالع وذمار، فإن “الهزة الارضية العنيفة دفعت المواطنين إلى مغادرة منازلهم إلى الوديان والسهول خشية تكرر الهزة وسقوط المنازل على رؤوسهم”.

ولم يصدر بعد أي تعليق من مركز الرصد الزلزالي، في محافظة ذمار، التي تقع على خط زلزالي كبير، سبق أن هد آلاف المنازل في المحافظة مطلع ثمانينيات القرن الماضي، مخلفا مآساة انسانية كبيرة.

 

يعد زلزال ذمار عام 1982 من اكبر واهم الحوادث الزلزالية في جنوب شبه الجزيرة العربية والذي خلف اكثر من 2500 قتيلا واضار لأكثر من 40 ألف منزل ومرفق وعدد كبير من بنى الخدمات.

كما ضرب زلزال آخر في منطقة العدين عام 1991 والحق اضرارا كبيرة في الارواح والممتلكات حيث بلغ عدد الوفيات 12 شخصا، فضلا عن المئات من الهزات الخفيفة التي تقل قوتها عن درجتين بمقياس رختر.

يشار إلى أن اليمن يقع على صفيحتين (شقين في القشرة الارضية) من غربه في البحر الاحمر، ومن جنوبه في خليج عدن والبحر العربي، ويعتبران من اهم واخطر الصفائح المسببة لحركة زلزالية نشطة.

زر الذهاب إلى الأعلى