أخبار اليمن

بعد الغاء تصنيف الحوثيين .. قرار امريكي خطير مرتقب بشأن اليمن خلال الساعات المقبلة (تفاصيل)

الاول برس – خاص :

بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشروع في الاجراءات التنفيذية لقرار خطير مرتقب بشأن اليمن والحرب المتواصلة فيه منذ 6 سنوات، وجماعة الحوثي بعد الاعلان رسميا عن التوجه لالغاء تصنيفها منظمة ارهابية، من ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب في اخر ايامها.

أعلن هذا وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن، الجمعة، رسميا أنه “سيتم الثلاثاء المقبل الإعلان الرسمي عن رفع اسم جماعة الحوثي من قائمة الولايات المتحدة الامريكية للمنظمات الارهابية نهائيا”.

وقال: إن “إلغاء تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يهدف لضمان عدم إعاقة سياسات واشنطن في تقديم المساعدات الإنسانية”. منوها باستمرار العقوبات على قيادات الجماعة المشمولة بقرار التصنيف.

وزير الخارجية الامريكي بلينكن، أضاف: “واشنطن ستضاعف جهودها إلى جانب الأمم المتحدة وغيرها لإنهاء الحرب في اليمن”. وأردف: “الحل السياسي في اليمن هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الأزمة الإنسانية”.

ووجه دعوة إلى جميع اطراف الحرب في اليمن، بما فيها دول تحالف دعم الشرعية قائلا: “نحث جميع الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم في اليمن” حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من جانبه أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن: الوزارة “أبلغت الكونغرس عزمها إلغاء تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية”، وهو التصنيف الذي اتفقت منظمات الاغاثة في أنه “أضر بتقديم المساعدات الإنسانية للمنكوبين في هذا البلد”.

ويتماشى القرار الامريكي مع السياسة الجديدة للإدارة الأمريكية في اليمن والتي أعلن عنها الخميس الرئيس جو بايدن. والساعية نحو وقف الحرب في اليمن ودعم مفاوضات عاجلة لاحلال السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى