أخبار اليمن

تحدت ما اشيع .. رواية مغايرة لجماعة الحوثي بشأن مسجد النهرين التاريخي (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أطلقت جماعة الحوثي رواية مغايرة كليا لانباء تهدم مسجد النهرين، التاريخي والاثري في مدينة صنعاء القديمة، والذي يرجع للقرن الاول الهجري. مؤكدة أنها انتهت من ترميمه باشراف هيئتي الاثار والمحافظة على المدن القديمة.

وقالت ما يسمى “الهيئة العامة للأوقاف” التابعة للحوثيين: إنها “باشرت ترميم جامع النهرين بصورة كاملة وأعادت بنائه وفقاً للنمط الأثري الإسلامي بالتنسيق مع وزارتي الثقافة والسياحة بإشراف هيئتي الآثار والمدن التاريخية”.

مضيفة: إن أعمال الترميم والصيانة بالتنسيق مع الجهات المعنية، تستهدف أيضاً مسجد الأشاعرة الأثري في مدينة زبيد التاريخية وجامع حوث التاريخي وجامع جزيرة كمران وعشرات المساجد التاريخية في عدة محافظات”.

وتابعت: “ما نريد توضيحه أنوزارة الأوقاف حرصت خلال العام الماضي على ترميم المساجد التاريخية التي تصدّعت وتشققت جدرانها وأسطحها بسبب ارتجاجات الضربات الصاروخية لقوى العدوان على الأحياء السكنية بصنعاء القديمة وما جاورها”.

الهيئة الحوثية للاوقاف انتقدت وسائل الاعلام وترويجها لما اعتبرته اخبارا مضللة، وقالت: “كان الأحرى بوسائل الإعلام المضللة التطرق لفظاعة ما ارتكبه طيران العدوان الأمريكي السعودي بتدمير ما يزيد عن ألف و59 مسجداً أغلبها مساجد تاريخية”.

واستنكرت احجام وسائل الاعلام والمنظمات المعنية بحماية التراث “عدم إدانتها استهداف طيران العدوان (التحالف) الممنهج للمساجد التاريخية في اليمن”. مناشدة المجتمع الدولي “تجريم أعمال قوى تحالف العدوان التخريبية التي تعمدت قصف وطمس التراث الإسلامي والتاريخي اليمني عبر طيرانها وعناصر الارهاب”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى