أخبار اليمن

عاجل .. دول ومنظمات تضع شرطا للمشاركة في مؤتمر مانحين لليمن تعد له الامم المتحدة

الاول برس – خاص:

وضعت الدول والمنظمات المدعوة للمشاركة في مؤتمر مانحين لليمن بدأت الامم المتحدة التحضير لعقده مطلع الشهر المقبل، شرطا للمساهمة في تبرعات تمويل خطة الاستجابة للازمة الانسانية في اليمن للعام الجاري.

وكشفت مصادر اممية أن غالبية نحو 180 دولة ومنظمة مدعوة للمشاركة في المؤتمر، شددت على “ضرورة انجاز الامم المتحدة خطوات متقدمة في المسار السياسي ومفاوضات السلام توازي انجازاتها في المسار الاغاثي”.

يأتي هذا بعد ايام على اعلان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحافي عقده عبر دائرة تليفزيونية بمقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، بدء التحضيرات لعقد مؤتمر مانحين لليمن.

وقال فرحان للصحافيين، الثلاثاء الفائت: إن “المؤتمر الدولي الذي تشارك في استضافته حكومتا السويد وسويسرا، سيعقد افتراضيا مطلع مارس المقبل، لإعلان تبرعات المانحين الدوليين للأزمة الإنسانية في اليمن”.

مضيفا: “سيتم الإعلان عن التعهدات المالية من الدول والمنظمات والهيئات المشاركة لتلبية الاحتياجات الماسة في البلاد خلال هذا المؤتمر”، لكنه لم يفصح عن عدد المشاركين في المؤتمر أو تفاصيل اخرى.

وفي وقت سابق، طالب وكيل امين الامم المتحدة لشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، بجمع نحو أربعة مليارات دولار لتمويل خطة العمليات الإنسانية والاغاثية في اليمن للعام الجاري.

المسؤول الاممي قال في ايضاحه لجلسة عقدها مجلس الامن الدولي بشأن التطورات في اليمن، الخميس: إن “اليمن يتجه بسرعة نحو أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود”. في حال اخفقت او تعذرت جهود الاغاثة.

وأخفق اخر مؤتمر مانحين لليمن نظمته الامم المتحدة واستضافته السعودية، عبر دوائر تلفزيونية، في جمع مبلغ تمويل خطة الاستجابة الانسانية لنصف العام الماضي 2020م وبالكاد جمع 1.7 مليار دولار.

يشار إلى أن انتقادات واتهامات توجه من اطراف عدة، للامم المتحدة وبعثاتها إلى اليمن وبرنامج الاغذية العالمي بـ “اهدار اموال المانحين لليمن واستحواذ رواتب ونفقات موظفي البعثات الاممية على نصفها”.

زر الذهاب إلى الأعلى