أخبار العالمأخبار اليمن

الخارجية الايرانية تعليقا على اجتماع سفراء أوروبيين بوفد حوثي: توصلنا لإتفاقات جيدة بشأن اليمن

أعلنت الخارجية الايرانية التوصل الى “اتفاقات جيدة” بشأن اليمن، وذلك خلال اجتماع جرى نهاية الاسبوع الماضي في طهران بين ايران ووفد الحوثيين،  وسفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (فارس) عن المتحدث باسم الخارجية، عباس موسوي قوله في مؤتمرصحفي “بدأت إيران إجراءات دبلوماسية قبل نحو عامين في سياق ايجاد حل سياسي للأزمة في اليمن ، وقدمت عدة مبادرات وتم الاتفاق على أحد المقترحات باجراء محادثات بين أنصار الله وأربع دول أوروبية، وتم عقد خمس جولات من هذه المحادثات”.

 

 

واوضح موسوي أنه “تم الاستفادة من فرصة وجود الحوثيين في طهران، وجرت محادثات ثنائية جيدة وكذلك محادثات ثلاثية من أجل التوصل الى حل سياسي”، وقال: “عقدت محادثات جيدة وصريحة ومثمرة ومفيدة في طهران، وتم التوصل الى اتفاقات جيدة، وتم الإعلان عن استعدادات جيدة للتوصل إلى حلول للأزمة”.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية-وفق فارس- “نأمل أن يقتنع الطرف المعتدي أيضا بالحل السياسي، وأن يدركوا بأن الأزمة اليمنية بعد خمس سنوات ليس لها حل عسكري ولا شيء غير تدمير البنية التحتية وقتل النساء والأطفال وانعدام الأمن، والاعتقاد بأنهم لو استمروا بالحرب لمدة خمسين سنة اخرى فلن يحققوا النصر”.

 

وكان السفير الايطالي في طهران، جوزيبي بيرّوني  قد أشار في تغريدة السبت الماضي إلى أن من أهم النقاط التي نوقشت في الاجتماع هي “إعطاء الأولوية لحل سياسي في اليمن ومعالجة الأزمة الإنسانية”، مشدداً على أنه  “من شأن حل الأزمة اليمنية نشر السلام في المنطقة بأسرها”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى