أخبار اليمن

ورد الان .. ايران تعلن رسميا عن عرضها مبادرة لوقف الحرب في اليمن وتقديم تنازلات لأجل انجاحها

الاول برس- متابعة خاصة:

أعلنت ايران رسميا عن تقديمها مبادرة سياسية لوقف الحرب في اليمن وانهاء معاناة اليمنيين المستمرة منذ 6 سنوات، جراء الحرب المتواصلة، منذ مارس 2015م، وتداعياتها الانسانية.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقتشي: “قدمنا منذ بداية الحرب مبادرة لإنهاء الحرب على اليمن، ومستعدون للمساعدة في أي حوار ينهي معاناة اليمنيين والحرب الظالمة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عراقتشي لقناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثيين، في تصريح عبر الاقمار الاصطناعية. تحدث فيه عن مستجدات الملف النووي الايراني، والادارة الامريكية.

وقال عراقتشي: إن “شرطنا لإحياء الاتفاق النووي واضح وهو رفع العقوبات الأمريكية بشكلٍ ملموس”. مضيفاً: “لن نقبل بالتفاوض حول الاتفاق النووي مجددا وكذلك إضافة مواضيع أخرى لبنوده”.

مساعد وزير الخارجية الإيرانية، شدد في تصريحه التلفزيوني مع قناة الحوثيين (المسيرة) على أن “الالتزام بالاتفاق النووي يعني عدم إضافة كلمة واحدة للاتفاق وعدم حذف أيّة كلمة منه”. حد تعبيره.

وتوجه اتهامات لإيران بدعم جماعة الحوثي عسكريا وماليا في انقلابها على الشرعية وخلال سنوات الحرب، وتزويد الحوثيين باسلحة وتقنيات وخبراء لتطوير صواريخ باليستية من اسلحة الجيش اليمني.

لكن طهران لا تنفك تنفي صحة هذه الاتهامات وتردد بأنها “لم تستطع ارسال سفن مساعدات انسانية او مشتقات نفطية للحوثيين بفعل الحصار المفروض من التحالف بقيادة السعودية على موانئ مناطق سيطرتهم”.

يشار إلى اليمن يشهد منذ 6 سنوات حربا واسعة ومدمرة، تسببت في مقتل وجرح مئات الآلاف وتشريد قرابة 4 ملايين واتساع الفقر ليشمل 80% من اليمنيين الذين باتوا يعتمدون على المساعدات الاغاثية للبقاء احياء وفقا للامم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى