أخبار اليمن

شاهد .. اهانة دورية بحرية سعودية لصيادين في عدن توحد اليمنيين في الغضب للكرامة المهدورة (فيديو)

الاول برس – خاص:

أثار مقطع فيديو جرى تداوله على وسائل ووسائط التواصل الاجتماعي، غضب اليمنيين وسخطهم مما اعتبروه “اهانة لجميع اليمنيين واحتقارا من جانب القوات السعودية لليمنيين وكرامتهم وحقهم في ثروات بلادهم”.

وأظهر مقطع الفيديو، دورية بحرية تابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، وهي تعترض صيادين يمنيين بقواربهم التقليدية وتجبرهم على القاء ما صادوه من اسماك وإعادته إلى البحر.

مقطع الفيديو يوثق اعتداء افراد الدورية البحرية التابعة للتحالف على عدد من صيادي عدن بجوار جبل معاشيق، وكيف اجبروهم تحت تهديد السلاح على القاء صيدهم في البحر ومغادرة المكان ومنع الاصطياد فيه.

قوبل اعتداء الدورية البحرية السعودية باستياء عدد واسع من السياسيين اليمنيين. وقال القيادي المؤتمري ياسر اليماني: “هكذا تهين القوات السعودية الصيادين اليمنيين في ارضهم وبحرهم وتمنعهم من الصيد في بحرهم، بل وتجعلهم يرمون بقوت اطفالهم ومصدر عيشهم الى البحر”.

واتفق ناشطون يمنيون تداولوا مقطع الفيديو، في أن تعامل افراد الدورية البحرية السعودية مع الصيادين اليمنيين واجبارهم على رمي صيدهم في البحر “تصرف استفزازي يجسد الاستبداد والتجبر وتعمد اهانة اليمنيين واذلالهم”.

مطالبين على مواقع التواصل الاجتماعي بوقف مثل “تلك التصرفات المتعجرفة” التي اعتبروها “تندرج ضمن الخنق الاقتصادي الذي تُمارسه قيادة التحالف بحق سكان محافظة عدن، وتجفيف موارد الدولة والانهيار الاقتصادي”.

من جانبهم ندَّد الصيادون بتصرفات أحد الضّباط السعوديين في الدورية، ووصفوا تلك الخطوة بـ “المُتعجرفة”. مناشدين المجلس الانتقالي وحكومة المناصفة التدخل لمنع التجاوزات السعودية بحق الأهالي، وحرمانهم من مصدر رزقهم.

وتزامنت الاعتداءات على صيادي معاشيق مع استمرار الاحتجاجات الشعبية المُندِّدة بإجراءات التحالف والحكومة الاقتصادية، والتي تسببت في انهيار العملة وارتفاع أسعار السلع والمشتقات النفطية وتأخر صرف الرواتب وتردي الخدمات.

يشار إلى نحو 200 ألف صياد يمني على امتداد الساحلين الغربي والجنوبي لليمن، يعانون من حظر الاصطياد في عمق المياه اليمنية، وملاحقة طائرات وزوارق التحالف لهم، وتعريضهم لخطر القصف أو الغرق أو الاعتقال والتعذيب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى