أخبار اليمن

عاجل .. الرئاسة تبث نبأ فاجعا وتعلن رسميا وفاة الرئيس والحداد العام وتنكيس الاعلام وانتقال مهامه لنائب الرئيس (صور)

الاول برس – خاص:

بثت رئاسة الجمهورية، الان، رسميا، نبأ صادما وفاجعا لعشرات الملايين، ومؤسفا لجميع الدول، وأعلنت الحداد العام وتنكيس الاعلام في وفاة الرئيس وانتقال مهامه لنائبه، في هذه المرحلة الحرجة والعصيبة، التي تمر بها البلاد.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن نائبة رئيس تنزانيا سامية حسن، اعلانها رسميا على التلفزيون الحكومي وفاة الرئيس التنزاني جون ماجوفولي عن عمر ناهز 61 عاما، قضى منها 6 سنوات رئيسا خامسا للبلاد، إثر توعكه صحيا.

انتخب جون ماغوفولي لولاية رئاسية ثاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في اكتوبر 202م، وأعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية في تنزانيا فوزه في الانتخابات بحصوله على 84,39% من أصوات الناخبين المشاركين في التصويت.

وقالت نائبة الرئيس: “أعزائي التنزانيين، من المحزن أن نعلن أننا اليوم (الاربعاء) فقدنا زعيمنا الشجاع الرئيس جون ماجوفولي الذي توفي متأثرا بمرض القلب في مستشفى مزينا في دار السلام حيث كان يتلقى العلاج من فيروس كورونا”.

عُرف الرئيس ماغوفولي الذي انتخب رئيسا لاول مرة في العام 2015م عن حزب الثورة (تشاما تشا مابيندوزي) الحاكم منذ 1961م، بتقليله من خطر فايروس كورونا ورفض لقاحاته بوصفها “مؤامرة تشارك فيها منظمة الصحة العالمية”.

وتمسك ماغوفولي استاذ علم الكيمياء السابق، بقناعته وقال نهاية فبراير الفائت لدى افتتاح مزرعة جديدة في مسقط رأسه بمنطقة تشاتو :”نحن التنزانيون لم نحبس أنفسنا ولا أتوقع إعلان أي عزل عام لأن الله موجود وسيواصل حماية التنزانيين”.

مضيفا: إن “اللقاحات مؤامرة أجنبية لنشر المرض وسرقة ثروات أفريقيا”. مردفا في تصريح نقلته وسائل الاعلام: إن “اللقاحات ليست جيدة ولو كانت جيدة لكان البيض وجدوا لقاحا لفيروس إتش.أي.في (المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب: الإيدز)”.

وحث التنزانيين على أن “يثقوا في الله بدلا من ذلك ويلجأوا إلى الصوم والدعاء، واستخدام وصفات الطب البديل كاستنشاق البخار”. بقوله: “يتعين أن نلجأ إلى الرب وسينقذنا. لن نغلق البلاد الآن، نظرا لأني أعتقد أنه إذا لجأنا إلى الرب، سيزول الوباء”.

يشار إلى أن حكومة الرئيس ماغوفولي، لم تفصح عن أعداد الإصابات على مستوى البلاد منذ 8 مايو الماضي، عندما كانت البلاد “تسجل 509 حالات و21 وفاة” حسب ما أعلنه حينها ماتشيديسو مويتي مديرة المكتب الإقليمي لأفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى