أخبار اليمن

ورد للتو .. الحوثي يكشف لأول مرة عن تواصل مع الامارات أوقف استهدافها والمقابل الذي كان منها (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

كشفت جماعة الحوثي عن تواصل جرى بين زعيمها عبدالملك الحوثي وحكام الامارات، نجم عنه وقف استهداف الجماعة للمنشآت الاماراتية، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، موضحة طبيعة المقابل من جانب الامارات.

وأزاح القيادي البارز في الجماعة، وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” في صنعاء، محمد علي الحوثي، فجر اليوم الخميس، الستار عن وصول رسالة من زعيم الجماعة، إلى دولة الإمارات، أدت إلى “توقف استهدافها”.

الحوثي قال في تغريدة على موقع “تويتر” الاربعاء: إنه “‏بطريقة ما وصلت رسالة من القائد السيد عبدالملك الحوثي إلى الإمارات نصحهم فيها بالتوقف”. لافتا إلى أن الرسالة دفعت الإمارات إلى “إعلان انسحابها رسميا”.

مضيفا في مخاطبة السعودية: “‏توقف الاستهداف لها (الامارات)، ‏وإذا أعلنت السعودية انسحابها كما فعلت الإمارات من اليمن، فسيتوقف قصفها”. وأردف: “‏هذه هي الحكاية لا أكثر فيما أعتقد”، على حد قوله.

وأعلنت الإمارات سحب بعض قواتها من مناطق في اليمن، بينها ميناء عدن الجنوبي والساحل الغربي، لكنها تؤكد أنها ما تزال ملتزمة بكامل التزاماتها تجاه التحالف العربي لدعم شرعية الرئيس هادي بقيادة السعودية.

في هذا، كان مسؤول اماراتي قال للصحافيين في مدينة دبي، منتصف يوليو 2019: “استمر نقاشنا بشأن إعادة انتشارنا لما يزيد عن عام، وتزايد (النقاش) بعد توقيع اتفاق ستوكهولم في ديسمبر (2018)”.

مضيفا: “من المنطقي جدا لنا إعادة الانتشار بعيدا عن الحديدة. وبالمثل فإن مدينة عصب في إريتريا تأثرت أيضا لأنها كانت نقطة اطلاق لعملياتنا في الحديدة”. مردفا: “تحركات القوات في مناطق أخرى في اليمن تكتيكي ويعتمد على احتياجاتنا”.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي، نهاية 2014م.

في المقابل، تنفذ جماعة الحوثي، بين الحين والاخر، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، كما تستهدف قواعد عسكرية ومطارات ومنشآت اقتصادية داخل أراضي المملكة.

يشار إلى أن جماعة الحوثي أعلنت مطلع ديسمبر 2017م استهداف مفاعل براكة الاماراتي النووي للطاقة بصاروخ باليستي، وتأخير تدشين عمله، وبثت فيديو يُظهر لحظة استهداف طائراتها المسيرة لمطار ابوظبي الدولي نهاية يوليو 2018م.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى