أخبار اليمن

وجهت دعوة جريئة .. شاهد ماذا قالت توكل كرمان عن عيدروس الزبيدي وإلى ماذا دعته (تفاصيل)

الاول برس – متابعات:

وجهت الناشطة السياسية والحقوقية الحائزة جائزة نوبل للسلام، دعوة وصفت بأنها جريئة لرئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للامارات، عيدروس الزبيدي، تتضمن تشخيصا لواقعه الكائن، وما ينبغي أن يكون عليه.

ودعت توكل كرمان, رئيس “المجلس الانتقالي الجنوبي” عيدروس الزُبيدي, في منشور على حائطها بموقع “فيس بوك” إلى “التحرير ومَدِّ يدهُ للأحرارِ في اليمن”، حد وصفها .

معلقة على حديث الزُبيدي عن حواره مع الحوثيين بعد سقوط مأرب: بقولها: إنّ “الحوثيين لن يسمحوا لهُ سوا تقبيلُ رُكبة السيّد (عبدالملك الحوثي) والتسبيح بحمده” حسب تعبيرها.

واختتمت منشورها بيت شعرٍ، من قصيدة شهيرة، يقول: “فاممدد يديك إلى الأحرار متخذاً , منهم ملاذاً من رقٍ تعانيهِ .. نبني لك الشرف العالي فتهدمه .. ونهدم الصنم الطاغي فتبنيهِ”.

يعد هذان البيتان الشعريان المستعاران من قصيدة شهيرة للشاعر محمد محمود الزبيري، دعوة للتحرر من العبودية والارتهان، لأخرين واتخاذهم اسيادا على حساب الحرية والكرامة والاستقلال الوطني عن التبعية والاحتلال الاجنبي.

وبنظر مراقبين، فإن توكل كرمان، قصدت بهذين البيتين أن الزبيدي يهدم ما بناه احرار جنوب اليمن والاستقلال الذي انتزعوه من المحتل الأجنبي البريطاني، عبر استبداله بالارتهان للامارات، وتنصيب محمد بن زايد حاكما لجنوب اليمن.

يشار إلى أن الامارات عمدت في سياق سعيها لفصل جنوب اليمن، إلى تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي ومليشيات مسلحة تابعة له، تنقاد كليا لاملاءات الامارات، وتسير في خدمة اجندة اطماعها في سواحل اليمن وموانئه وجزره.

 

زر الذهاب إلى الأعلى