أخبار اليمن

عاجل .. فلكيون ومسؤولو الارصاد الجوية يهيبون باليمنيين الاستعداد خلال 48 ساعة لهذا الخطر الداهم

الاول برس – متابعة خاصة:

حذر فلكيون وهيئة الأرصاد الجوية اليمنية، جميع المواطنين في محافظات الجمهورية، وبصورة أكبر في 6 محافظات، من تغير مناخي طارئ يترتب عليه خطر داهم، يوجب الاستعداد لتداعياته خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

وحذر مركز الارصاد الجوية سكان، في نشرة جوية تحذيرية، الاحد، المواطنين في محافظات (المهرة، حضرموت، مارب، شبوة، الجوف، صعدة) من موجة غبار واسعة الانتشار مصدرها شمال شرق شبة الجزيرة العربية.

المركز توقع في نشرته الجوية أن تمتد كتلة الغبار بصورة أخف إلى أجزاء من محافظتي صنعاء وعمران. محذرا المواطنين خاصة المصابين بالأمراض الصدرية في المناطق المتوقع تأثرها بالغبار بعدم التعرض المباشر للغبار.

كما حذر المركز المتعاملين مع الأجهزة الاكترونية الحساسة، بحماية أجهزتهم من آثار الغبار. ودعا سائقي المركبات على الطرقات الصحراوية إلى “توخي الحيطة والحذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية” جرى موجة الغبار.

من جانبه، أصدر الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، الأحد 28 مارس، تحذيرا عاجلا وهاما من منخفض جوي يجتاح اليمن خلال الـ48 ساعة المقبلة، وتداعياته المناخية، داعيا إلى اخذ التدابير والاحترازات.

وقال الفلكي اليمني عدنان الشوافي في منشور على حائطه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” الاحد: إن كتلة هوائية محملة بالغبار مصحوبة برياح نشطة ستصل ليلة الاثنين.

مضيفا: إن الكتلة الهوائية ستؤثر على الصحاري الداخلية في “المهرة وحضرموت وشبوة والجوف ومارب وصعدة” وتتوغل في الهضاب الشرقية وقد تصل بشكل اخف إلى بعض المناطق من الهضاب الوسطى والمرتفعات الغربية.

وحذر الفلكي اليمني عدنان الشوافي المواطنين من تأثيرات الغبار على الصحة، خصوصاً على مرضى الجهاز التنفسي، وكذلك سائقي المركبات من تدني الرؤية الافقية بسبب الغبار.

وفي وقت سابق، كشف الفلكي عدنان الشوافي عن أهم مؤشرات طقس اليمن خلال الأيام القادمة حتى الجمعة المقبلة 2 أبريل 2021.

وتوقع الفلكي الشوافي نشاطا للرياح الشمالية الشرقية منتصف الأسبوع والتي قد تكون مصحوبة بالغبار والأتربة، وارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة العظمى في الصحاري الداخلية والمناطق الشرقية نهاية الأسبوع.

ووصف الشوافي بأنه أسبوع شبه جاف مع هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة على أجزاء بسيطة من المرتفعات الجبلية الغربية والمناطق المحاذية (الهطول المتوقع محدود وليس على نطاق واسع).

 

زر الذهاب إلى الأعلى