أخبار اليمن

شاهد .. الحوثي يتحدث لأول مرة بشأن التبعية لأطراف خارجية وتأثير الخارج على قراراتهم وما وصلهم من مسقط (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

تحدث القيادي البارز في جماعة الحوثي، وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” للحوثيين في صنعاء، محمد علي الحوثي، لأول مرة عن تبعيتهم لأطراف خارجية وتأثير الخارج على قراراتهم وما وصلهم من مسقط من الجانبين السعودي والامريكي.

وقال محمد علي الحوثي في حديث تلفزيوني مع قناة “روسيا اليوم” عبر الاقمار الاصطناعية: إن “ما وصلنا من العمانيين لا يرقى حتى الآن إلى مستوى ما يجب أن يقدم في رؤية السلام”. معتبرا أن “التصريحات الامريكية مجرد ضجيج اعلامي”.

مضيفا: إن “المحادثات التي تدور بين الوفد الوطني المفاوض والأمريكيين في سلطنة عمان، ليست مباشرة، وتتم عبر وسيط عماني، ونحن نعرف أن التصريحات الأمريكية لا تعدو كونها ضجيجاً إعلامياً ولا ننظر إليها بمصداقية، ولا ننتظر ان يحدد الامريكون دورا لنا”.

وتابع: “الولايات المتحدة اتجهت بالاتجاه الخاطئ في معاداة الشعوب بسبب سيطرة اليهود على القرار الأمريكي، وبالتالي فإن قولنا “الموت لأمريكا” يرجع إلى أنهم يقتلوننا بالفعل، وقال “ليس الشعار الذي يستصرخ أمريكا لقتالنا هم يقاتلوننا من دون سبب”.

القيادي البارز محمد علي الحوثي، رد على سؤال حول رفض صنعاء للمبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن، بقوله: “لكي نقول أننا رفضنا المبادرة السعودية، يجب أن نتسلم مبادرة مكتوبة وهو ما لم يحدث، الأمر عبارة عن حديث غير مكتوب”.

مضيفا: إن الرياض غير جادة وإن “السعوديين يضللون الرأي العام”، إذ أن “القانون الدولي لا يسمح باستخدام الحصار كسلاح وهم يفعلون ذلك وبدلا من تجريم الحصار ذهبوا للإعلان عن مبادرة لم نتسلمها رسميا حتى الآن فصفق لهم المجتمع الدولي”.

وتابع، محمد الحوثي، وهو الرجل الثالث في جماعة الحوثي، قائلا لقناة “روسيا اليوم” على الهواء مباشرة ليل الثلاثاء: “إذا كانت السعودية جادة بالمبادرة، فلتتخذ قرارات واقعية تبدأ بعدم مقايضة الجانب الإنساني بأي جانب آخر لا عسكري ولا غيره”.

مضيفا: إنه “رغم أن اليمن يعاني من أسوأ أزمة إنسانية بالعالم بشهادة المجتمع الدولي، يقايضوننا على إدخال النفط والأدوية وغيرها إلى اليمن أليس في ذلك حقارة؟”. واردف: “لا يمكن مقايضة المسائل الإنسانية، في بلد يعيش أسوأ أزمة إنسانية بشهادة المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالمسائل العسكرية”.

وتوجه الحوثي عبر شاشة قناة “RT” للسعوديين بالقول: “أحرجونا أمام العالم وتوقفوا عن إطلاق النار واسحبوا المليشيات المرتزقة وأثبتوا للعالم أننا لسنا أهل سلام وأنتم أهل سلام”، وتابع: “بذلك تثبتون أن المبادرة جدية”.

وبشأن ارتباط أنصار الله بإيران، قال محمد علي الحوثي “نحن لا نقبل على أنفسنا أن نكون تابعين لأحد”، وأضاف: “فليوقعوا معنا وثيقة الحل الشامل التي قدمناها وليتأكد العالم ما إذا كنا نستمد قرارنا من طهران أم أن قرارنا بيدنا”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى