أخبار اليمن

ورد للتو .. مسؤول حكومي يؤكد تصريحات رئيس وزراء بريطانيا بشأن “ضرورة” نشر قوات بريطانية في اليمن !

الاول برس – متابعة خاصة:

أوضح مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها، أن احلال السلام في اليمن وتنفيذ اي اتفاق سلام يتطلب نشر قوات دولية في اليمن تحت البند السابع لمجلس الامن الدولي. مؤكدا ما كان أعلن عنه رئيس وزراء بريطانيا بشأن نشر قوات بريطانية في اليمن.

وقال وكيل وزارة الإعلام، نجيب غلاب في تغريدة على حسابه بموقع التدوين العالمي المصغر “تويتر” الثلاثاء: إن “الحل السياسي في اليمن قد يقتضي وجود قوات دولية لفرض الحل السياسي في اليمن”. حسب تعبيره.

مضيفا: ‏الحل السياسي قد يتطلب قواتا أمنية في اليمن تتجاوز 10 آلاف عنصر خمسة منها في صنعاء، والباقي في مدن أخرى”. معتبرا أن ذلك يأتي ضمن تنفيذ البند السابع لمجلس الامن الدولي، المدرجة اليمن تحته.

وتابع: “سيتم تنفيذ البند السابع بآليات أكثر مرونة، وستجدون الكثير من أبناء اليمن يدافع عن تواجد القوات الأممية بعد أن وصل إلى يأس من الحوثية وغيرها من أصحاب إما أنا أو من بعدي الطوفان”. حد تأكيده.

وكيل وزارة الإعلام والثقافة والسياحة، غلاب، قال في تغريدة أخرى: إن ‏”وقف إطلاق نار شامل في اليمن يقتضي وجود قوات أمنية فاصلة، ولاحقا أي تفاوض يقود إلى حل سياسي يتطلب وجود قوات أممية مكثفة في صنعاء”.

وأكد غلاب أن هذه ستكون إحدى الضمانات لحماية أي انتقال سياسي يبني الدولة الضامنة، ويسهم في الحد من النزاع وصولاً إلى تجاوز الأزمة الإنسانية، وتفكيك مراكز إنتاج الفوضى. في اشارة لمليشيا الحوثي والانتقالي.

وكانت المملكة المتحدة البريطانية، أكدت رسميا، انباء نشر قوات عسكرية بريطانية في اليمن، وبخاصة في قاعدة عسكرية شيدتها القوات الاماراتية في ميناء نشطون بمحافظة المهرة. بالتزامن مع حديثها عن بحثها مبادرة سلام في اليمن.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاربعاء (24 مارس الجاري) إنه لا يستبعد نشر قوات في اليمن، محيلا هذا الانتشار العسكري البريطاني في اليمن إلى ما سماه “مهمة مستقبلية للأمم المتحدة”.

ونقلت وسائل اعلام بريطانية، عن جلسة لمجلس العموم البريطاني، الأربعاء الماضي، تشديد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على أن “ظروف اليمن يجب أن تكون مختلفة تماماً عما هي عليه الآن”. حسب تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى